رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة.. الصين تعترف بتخليق فيروس كورونا في المختبرات

مختبر صيني
مختبر صيني


اعترفت الصين بأنها دمرت عينات مبكرة من COVID-19 ، مؤكدة ادعاء قدمه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أواخر الشهر الماضي.

يوم الجمعة ، اعترف ليو دنغفنغ ، المشرف في لجنة الصحة الوطنية الصينية ، بأن "الحكومة الصينية أصدرت أمرًا في 3 يناير للتخلص من عينات فيروسات التاجية" في مختبرات غير مرخصة، وفقًا لنيوزويك.

لكن ليو نفى أن تكون العينات قد تم تدميرها كجزء من التستر، مُصراً على التخلص منها من أجل "منع المخاطر على السلامة البيولوجية المختبرية ومنع الكوارث الثانوية الناجمة عن مسببات الأمراض غير المحددة".

وذكر أن المختبرات "غير مصرح بها" للتعامل مع هذه العينات، وكان لا بد من إنهاؤها من أجل الامتثال لقوانين الصحة العامة الصينية.

لم يحدد ليو عدد المختبرات التي دمرت عينات فيروسات تاجية.

يأتي هذا الاعتراف وسط توتر العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين بشأن تفشي COVID-19 - الذي نشأ في ووهان أواخر العام الماضي.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الشهر الماضي القوة الآسيوية الكبرى بعدم الشفافية بشأن انتشار الفيروس التاجي.

وذكر بومبيو في مؤتمر صحفي في 22 أبريل، أن "الحزب الشيوعي الصيني لم يشارك حتى الآن عينة الفيروس من داخل الصين مع العالم الخارجي، مما يجعل من المستحيل تتبع تطور المرض".

واضاف "نعتقد بقوة ان الحزب الشيوعي الصيني لم يبلغ منظمة الصحة العالمية عن تفشي الفيروس التاجي الجديد في الوقت المناسب".

تابع بومبيو: "بدلاً من ذلك، قام بتغطية مدى خطورة المرض ، ولم يبلغ عن انتقال مستمر من إنسان إلى آخر لمدة شهر حتى كان في كل مقاطعة داخل الصين، لقد فرضت رقابة على أولئك الذين حاولوا تحذير العالم من أجل وقف اختبار العينات الجديدة، ودمرت العينات الموجودة".

حتى بعد ظهر يوم السبت، كان أكثر من 4.59 مليون شخص حول العالم إيجابيين لـ COVID-19. مات ما لا يقل عن 309.000.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أجرى الرئيس ترامب مقابلة مع شبكة فوكس للأعمال، حيث ادعى أنه "أصيب بخيبة أمل كبيرة في الصين".