رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف أسرار جديدة حول القمر

القمر
القمر


توصلت دراسة جديدة إلى أن أجزاء كبيرة من سطح القمر دخلت في أحداث ارتطام ضخمة.

استخدم البحث الصخور التي أعيدت من القمر قبل 50 عامًا تقريبًا لإلغاء فكرة أن التصادمات دمرت فقط أجزاء من السطح ، وأن القشرة القمرية صنعت عندما ارتفعت الصهارة من داخل الكوكب.

بدلاً من ذلك ، تشير إلى أن نوع التصادم المذهل الذي قضى على الديناصورات ربما يكون قد شكل بالفعل الصخور القديمة التي لا تزال موجودة على القمر اليوم.

بعد أن أجرت تحليلاً جديدًا لعينة جمعها رواد فضاء ناسا خلال مهمة أبولو 17 في عام 1972، وجدت مجموعة من العلماء أن الصخرة تحتوي على أدلة تُشير إلى أنها تشكلت في درجات حرارة عالية بشكل لا يصدق.

كان من الممكن أن يصل هذا إلى ما يزيد عن 2300 درجة مئوية ، والتي يقول العلماء إنه كان يمكن تحقيقها من خلال ذوبان الطبقة الخارجية في حدث تأثير كبير جدًا.

قال الدكتور جيمس دارلينج ، من جامعة بورتسموث: "يكشف الاكتشاف أن أحداث التأثير العنيفة التي لا يمكن تصورها ساعدت في بناء القشرة القمرية، وليس تدميرها فقط.

وأضاف "من الآن فصاعدًا، من المثير أن لدينا الآن أدوات مختبرية لمساعدتنا على فهم آثارها على الكواكب الأرضية بشكل كامل."

استخدم الفريق تقنية تسمى حيود الانتثار الخلفي الإلكتروني لاكتشاف الوجود السابق للزركونيا المكعبة ، وهي مرحلة معدنية لن تحدث إلا في الصخور الساخنة فوق 2300 درجة مئوية.

كما كشف عمر الإشعاع الذي يرجع تاريخه إلى الحبوب في المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي أنه شكل منذ أكثر من 4.3 مليار سنة.

وقال العلماء إنه بالإضافة إلى المساعدة في رواية قصة تكوين القمر ، فإن الاكتشاف يمكن أن يمنح العلماء مزيدًا من المعلومات حول كيفية ظهور كوكبنا.