رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعصف أزمة كورونا ببعض رؤساء شركات قطاع البترول؟

وزير البترول
وزير البترول


أفادت تقارير، أنه من المتوقع أن يعقد وزير البترول، اجتماعًا يوم الأحد المقبل، يحضره عدد من رؤساء شركات الإنتاج الستة، وذلك على خلفية انخفاض إنتاج الشركات.

وبحسب التقارير، فإن الشركات الحاضرة ستكون "الشركة العامة للبترول، وشركة جابكو، وشركة عجيبة، وشركة بتروبل، وشركة خالدة، وشركة بدر الدين، وشركة قارون"، وسيُعقد الاجتماع بمقر وزارة البترول لمراجعة موقف الإنتاج من الزيت الخام، ومن المقرر أن يحضر الاجتماع المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ووكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف و نائب رئيس هيئة البترول للانتاج ورؤساء الشركات الستة.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أصدر قرارًا القرار رقم 2111 لسنة 2019، والذى يلزم رؤساء شركات الإنتاج  بالتواجد فى الحقول والعمل على زيادة الإنتاج وسرعة اتخاذ قرارات بشأن المشاكل التى من شأنها تعرقل مسيرة العمل.


وتُشير التقارير إلى احتمالية أن يشهد الاجتماع تشديد من وزير البترول على ضرورة العمل بأقصى سرعة لزيادة الإنتاج إلى ما كان عليه قبل أزمة فيروس كورونا، أو قد يضطر الوزير إلى نقل رئيس إحدى الشركات الكبرى فور الانتهاء من الاجتماع.

جدير بالذكر، أن متوسط الانتاج الحالى من البترول المنتج من محافظات الصعيد وصل إلى 24 ألف برميل زيت خام يوميا، وأنه من المخطط الوصول إلى متوسط إنتاج يبلغ حوالى 27 ألف برميل زيت خام خلال العام المالى الجارى 2020/2021.

كما وصل إجمالى إنتاج الشركة العامة للبترول حاليا بين 68 إلى 70 ألف برميل مكافئ يوميا، منه 60 ألف برميل زيت خام، من الامتيازات العاملة بها فى الصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس وغيرها، وأنه من المستهدف أن تحقق "العامة للبترول" إنتاج إجمالى يقارب مستوى 100 الف برميل مكافىء بنهاية عام 2020.