رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قطاع البترول في رمضان.. تفاصيل أبرز المشروعات العملاقة

قطاع البترول
قطاع البترول


لم تتوقف حتى مضخة بنزين واحدة في محطة وقود، استمر العمل بكامل الطاقة، في جميع المشروعات الكبرى والمواقع الرئيسية، تواصل الكفاح، وذلك تزامنا مع أزمة فيروس كورونا والاحترازات منه، أو شهر رمضان الكريم، حيث واصل قطاع البترول المصري قيادة عجلة التنمية والدعم للاقتصاد المصري بكل قوته.

ومنذ اللحظة الأولى ورغم حدوث شبه توقف للحياة بسبب الظروف الواقعة، إلا أن رجال قطاع البترول لا يزالوا بمواقعهم، بل وشدد الأمر من عزيمتهم، وباتت جميع الشركات تتبارى في تقديم أفضل ما لديها، وفي السطور التالية نستعرض إنجازات أحد تلك الشركات التابعة للقطاع، وهي شركة بتروجيت للخدمات البترولية.

واستطاعت الشركة خلال الآونة الأخيرة والحالية تنفيذ ما يسند إليها من أعمال ومهام، سواء داخل أو خارج مصر، خاصة خلال هذه الفترة الاستثنائية وغير المسبوقة فى تاريخ الشركة وتاريخ مصر عامة، وذلك في ظل التزامها الكامل بسياسة قطاع البترول المصرى بشكل خاص وسياسة الدولة بشكل عام والهادف الى إستمرار عجلة الإنتاج والعمل.

ووضعت الشركة "سلامة أبنائها" في المقام الأول والأخير في سياسة تنفيذ مشروعاتها حاليا، وذلك من ضمن حزمة من الإجراءات، والتي جاء أهمها عدم ذهاب العمالة القادمة من الأقاليم للمبيت اليومي، والاكتفاء بالإجازات مجمعة مع توفير أماكن إقامة لهم، للحد من الحركة والتنقل والسفر من وإلى المشروعات المختلفة، مع التشديد على إجراءات الوقاية والتعقيم الدوري، والالتزام بجميع الضوابط.

وخلال رمضان، لم يبخل العاملون ببتروجيت بنقطة عرق واحدة للقطاع، حيث أوضح مصدر داخل الشركة في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أنه بخلاف تنفيذ مشروع إنشاء أنفاق قناة السويس بمنطقة الإسماعيلية والذى افتتحه الرئيس منذ أيام، فإن الشركة تواصل العمل في مشروعاتها الكبرى بكامل طاقتها، وذلك في حيز أعمالها بمشروع القطار المكهرب، الذي يربط العاصمة الإدارية والمشروعات الجديدة، وأيضا عمليات حفر أنفاق السويس، ومعمل تكرير أسيوط، ومشروعات الروبيكي ومدينة بدر.

أما عن أكبر المشروعات المستمرة أيضا للشركة، فما زال العمل قائما بمعمل تكرير ميدور، والتي شملها منذ أيام المهندس طارق الملا، وزير البترول بجولة تفقدية، وظهر خلال الجولة، استمرار موقف تنفيذ الأعمال فى مشروعات توسعات ميدور ومشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت بمعمل تكرير أسيوط ومشروعات شركة الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات التى توفر مرونة وتسهيلات كبرى لشركات البترول بالإسكندرية تضاف للتسهيلات القائمة بميناء حوض البترول.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع التحديات التى تواجه الالتزام بالجدول الزمنى للمشروعات البترولية الجارى تنفيذها لتلافى تأثير فيروس كورونا، مشددًا على تطبيق جميع إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية والإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة العاملين وأسرهم.

وعلى صعيد العاملين من الشركة من الخارج وحظر الطيران، فأولا استمر العاملون خارجا في تقديم مهام عملهم بكل قوة وكفاءة، على الرغم من عدم حصولهم على إجازاتهم وملاقاة ذويهم والاطمئنان عليهم، إلا أن الشركة أعلنت أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية لهم، ووضع خطط التشغيل للمشروعات بالشكل الذى يكفل عودة جميع الزملاء خارج مصر إلى أرض الوطن فور إعادة تشغيل خطوط الطيران من وإلى مصر والمتوقفة حاليًا بسبب الظروف الحالية والخاصة بانتشار الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد.

وأهابت الشركة بجميع أبنائها خارج مصر اتباع جميع التعليمات والضوابط الصادرة عن إدارة الفرع بهذا الشأن، وعدم اتخاذ أى إجراء فردى وبدون التنسيق مع الجهات المعنية بالشركة ضمانا لعدم الإضرار بمصلحة الشركة وسلامة باقى الزملاء.

هذا وقد أعلنت الشركة عن خطوط هاتف للتواصل المباشر بين العاملين بالمشروعات الخارجية وبين الشركة لتلقى أى طلبات سواء تخص العاملين أنفسهم أو أسرهم فى مصر، وسوف تتولى الشركة وبشكل فورى تسهيل أى إجراء وتنفيذ أى طلب.