رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاجل ومهم.. مصر تتوقف عن استيراد البنزين والسولار

أسعار البنزين- أرشيفية
أسعار البنزين- أرشيفية


أفادت تقارير صحفية، أنه تم وقف استيراد البنزين والسولار من الخارج مؤقتًا، وذلك باعتبار أن الأصدة الموجودة والكميات الموجودة كافية لفترات طويلة.

وأضافت التقارير، أن وقف عمليات استيراد البنزين جاء بعد انخفاض الاستهلاك الناتج عن إجراءات الحظر والخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد وزيادة انتاج البنزين والسولار محليًا.

وكانت بعض التقارير، أشارت إلى أن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المُستجد وتقليل حركة الانتقال للأفراد وتطبيق فترات الحظر أدت إلى انخفاض معدلات استهلاك البنزين بنحو 25%، وأن معدلات الاستهلاك الحالية للبنزين بلغت حوالي 14 ألف طن يوميًا، وأن المعدلات الطبيعية للاستهلاك تصل لحوالي 18 ألف طن يوميا.

جدير بالذكر، أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي وتطبيق المعادلة السعرية المعلن عنها، قد اجتمعت واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة يناير إلى مارس 2020 مقارنة بالفترة أكتوبر إلى ديسمبر 2019، أخذا فى الاعتبار أن المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضى يتعديل الأسعار صعودا وهبوطا بحد أقصى 10% فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء.

وحددت أسعار المواد البترولية كالتالي :" البنزين ٩٥ 8.50 جنيه للتر - البنزين ٩٢ 7.50 جنيه للتر - البنزين ٨٠ 6.25 جنيه للتر - - كما تقرر تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه/طن".