رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول يُوضح سبب عدم خفض سعر السولار

وزير البترول
وزير البترول


كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول، السبب وراء خفض أسعار البنزين بقيمة 25 قرشًا فقط، في حين تم تثبي أسعار السولار، موضحًا أن السبب يعود إلى أن انخفاض سعر المواد البترولية جاء بشكل حاد في شهر مارس، بينما يتم احتساب سعر الوقود من خلال لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية على أساس متوسط السعر في الشهور الثلاثة الماضية وليس على أساس سعر شهر واحد فقط.

يأتي هذا بعد بعد الإعلان عن انخفاض أسعار البنزين في مصر بقيمة 25 قرش في الساعات الماضية وبدء التطبيق للقرار من صباح اليوم السبت.

وأضاف، أن سعر المواد البترولية ليس مرتبط تحديده فقط بسعر الخام العالمي ولكن بأسعار الشحن والانتاج والتكرير والتسويق والرسوم المحلية علي المواد البترولية بالاضافة إلى سعر العملة الأجنبية، وبالتالي فهناك عوامل أخرى ساهمت في تحجيم مقدار التخفيضات.

جدير بالذكر، أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية قد بررت تحديد التخفيض في سعر البنزين بقيمة 25 قرش فقط بسبب تحسبها لارتفاع سعر المواد البترولية في الفترة المقبلة وهو ما أكد عليه وزير البترول موضحاً أن الوضع الحالي الخاص باغراق الاسواق بالبترول وانخفاض سعره لن يستمر حيث أن الأوبك والأوبك بلس يعملان على تخفيض الانتاج في الوقت الحالي وبالتالي سترتفع أسعار المواد البترولية في الشهور المقبلة.

وكان تم تحديد سعر بيع البنزين بأنواعه للمستهلك بأسعار : "البنزين ٩٥ 8.50 جنيه للتر - البنزين ٩٢ 7.50 جنيه للتر - البنزين ٨٠ 6.25 جنيه للتر، وثبات باقي أسعار المنتجات البترولية.