رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي مناعة القطيع التي يمكن أن تحمينا من فيروس كورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ترك الانتشار العالمي للفيروس التاجي - الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية - الكثير من الناس يتساءلون عن متى وكيف يهدأ هذا الوباء.

في مارس ، زُعم أن الحكومة البريطانية كانت تأمل في الحد من تأثير الفيروس بالسماح له "بالمرور عبر جميع السكان حتى نكتسب مناعة القطيع".

على الرغم من أن مات هانكوك نفى في وقت لاحق أن يكون هذا هو الحال، قال المتحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية أن "مناعة القطيع هي نتاج طبيعي للوباء".

ولكن ما هي مناعة القطيع بالضبط وهل هناك احتمال وسط تفشي الفيروس التاجي؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

ما هي مناعة القطيع؟

عندما يتم تطعيم ما يكفي من الناس في المجتمع ضد مرض ما، يمكن أن يجعل ذلك من الصعب على المرض أن ينتشر إلى الأشخاص المعرضين الذين لم يتم تطعيمهم أو لا يمكن تطعيمهم بعد. وهذا ، كما توضح هيئة الصحة البريطانية ، يسمى "مناعة القطيع".

يشرح مشروع معرفة اللقاحات في جامعة أكسفورد بمزيد من التفصيل، باستخدام تشبيه شخص مصاب بالحصبة.

وتقول المنظمة: "إذا كان شخص مصاب بالحصبة محاطًا بأشخاص تم تطعيمهم ضد الحصبة، فلا يمكن أن ينتقل المرض بسهولة إلى أي شخص، وسوف يختفي بسرعة مرة أخرى".

"يسمى هذا" حصانة القطيع "، أو" حصانة المجتمع "أو" حماية القطيع "، وهو يوفر الحماية للأشخاص الضعفاء مثل الأطفال حديثي الولادة وكبار السن والمرضى الذين لا يمكن تطعيمهم".

ومع ذلك، تؤكد المنظمة أن مناعة القطيع "تعمل فقط" إذا تم تطعيم غالبية السكان ضد حالة، مضيفة أنها "لا تحمي من جميع الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات".

يقول البروفيسور مارك وولهاوس ، أستاذ علم الأوبئة والأمراض المعدية في جامعة أدنبرة ، للصحيفة المستقلة أن مفهوم مناعة القطيع هو "أساس جميع برامج التطعيم".

ومع ذلك ، يمكن أن يحدث بشكل طبيعي أيضًا، ويضيف "إذا كنت قد تعرضت لأي عدوى ، فقد تعرض عدد كافٍ من الأشخاص لها بالفعل ، ولديهم أجسام مضادة وهم محصنون ضدها ، يمكن أن يكون لديك مناعة قطيع طبيعية ، وأن هذا الفيروس المعين لن يكون قادرا على التسبب في وباء بين السكان.