رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس شعبة الصيادلة بالإسكندرية يفتح النار علي مافيا الدواء والمستلزمات الطبية عقب أزمة" كورونا "

دكتور سمير صديق رئيس
دكتور سمير صديق رئيس شعبة الصيادلة بالغرفة التجارية


أكد الدكتور سمير صديق رئيس شعبة الصيادلة بغرفة الإسكندرية التجارية ان المسئول الرئيسي عن أزمة الدواء الحالية هي بعض شركات الادوية وسلاسل الصيدليات لافتا الي ان المستوردين أيضا وراء الازمة المزمنة للمستلزمات الطبية والتي لاتزال قائمة منذ بداية ظهور فيرس الكورونا .

وقال صديق في تصريح خاص للنبأ أن سوق الدواء حاليا يعاني من نقص في أدوية المناعة وأيضا عقار البلاكونيل المعالج للملاريا وفيتامين c بكل أنواعه عقب صدور تصريحات بفاعلية هذه العقاقير في علاج فيرس كورونا مما حدا بالمواطنين للإقبال عليها وبالتالي قامت بعض الشركات والسلاسل بحجبها تمهيدا لرفع السعر.

أضاف كان سعرعلبة جوانتيات الفحص في السابق 25 جنيه وعقب الازمة أصبح سعرها 120 وبالتالي وصل سعر بيع الجوانتي للجمهور الي جنيه ونصف بعدما كان بربع جنيه فيما وصل سعر علبة الكمامات الي 600 جنيه وكان السعر قبل الازمة ب20 جنيه .

وأشار رئيس شعبة الصيادلة الي ان الحل الوحيد لمافيا الدواء التي تقوم باستغلال أي أزمة لصالحها علي حساب دماء المواطنين هو صدور قرارت إستثنائية وتطبيقها عن طريق جهاز حماية المستهلك وذلك بتحديد نسبة ربح بحد أقصي لتاجر التجزئة 25% والمستورد 10% والموزع 10% مع وجود مراقبة دائمة لتنفيذ القرار لافتا الي أنه سبق وتقدم بمشروع لحظر إستيراد جميع الكيماويات الدوائية إلا عن طريق الهيئة الوطنية للتكنولوجيا الطبية بهدف منع الإحتكار من قبل شركات بعينها .

وفي نفس السياق حذر الدكتور سمير صديق من وجود كميات من الكحول الميثيلي بالأسواق موضحا أنه سام ويسبب العمي ويتم إختباره عن طريق وضعه بالقرب من لهب وفي حال عدم إشتعاله يتأكد أنه ميثيلي وليس كحول إيثيلي وبالتالي يشكل خطورة علي مستخدمه.