رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات مهمة لـ«وزير الكهرباء» بشأن فيروس كورونا.. اعرف التفاصيل

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وحفاظا على صحة العاملين بالقطاع وأسرهم، ومنعا لانتشار فيروس الكورونا، حيث تم التعاقد مع شركة تعقيم متخصصة معتمدة لتعقيم المباني التابعة للوزارة مرة كل خمسة عشر يومًا.

وأوضح شاكر، أنه يتم الكشف على جميع العاملين والمترددين عند الدخول لمباني الشركة لعدم دخول أي شخص درجة حرارته تتعدى 38.5o، وأي عامل مصاب بارتفاع في درجة الحرارة أو السعال يتم الكشف عليه من خلال الإدارة الطبية لتحديد موقفه، والتشديد على إجراءات النظافة والتعقيم بكافة المباني التابعة للوزارة، وخصوصًا المكاتب والصالات وغرف الاجتماعات والمداخل والمصاعد الكهربائية ودورات المياه، ووقف جميع الدورات التدريبية بصفة مؤقتة لحين صدور تعليمات أخرى.


وأكد أنه في حالة عودة العاملين من الخارج يتم الكشف عليهم من خلال الإدارة الطبية وإعداد كارت متابعة لحالته لمدة 14 يومًا من تاريخ العودة، ولا يتسلم عمله إلا بعد توقيع مدير عام الإدارة الطبية، كما يتم التنبيه على كافة السائقين بتعقيم الأتوبيسات التابعة للشركة يوميًا.

أشار إلى أنه يتم التنبيه على كافة عاملين المصاعد بضرورة ارتداء القفازات والكمامات الطبية مع ضرورة تعقيم المصعد بصفة مستمرة، وإلغاء التوقيع بالبصمة والتعامل بالكارت وفي حالة عدم وجود كارت يتم التوقيع بالدفاتر، وبالنسبة للأجانب الموجودين بالمواقع لعمل عمرات أو صيانات أو أي أعمال أخرى يطبق عليهم نظام متابعة الحرارة وكارت متابعة يومى، أما بالنسبة للأجانب القادمين من الخارج بعد تاريخ هذا الإجراء يتم التنبيه عليهم بضرورة إحضار تحليل PCR.


أما بالنسبة لمراكز الخدمة والتعامل مع الجمهور قرر الآتي:

·  تعقيم شامل بشكل دوري لمراكز صالات خدمة الجمهور.

·  يتم توزيع كمامات وقفازات على موظفي الصف الأمامي حفاظًا على سلامتهم.

· إعداد لوحات توعية للجمهور بصالات الخدمة عن طرق الوقاية من الفيروس.

أما التعليمات الخاصة بتخفيض العمالة لمنع انتشار فيروس قرر الآتي: 

1  – فيما عدا شاغلي الوظائف القيادية يمنح الموظف المصاب بأي من الأمراض المزمنة مثل (السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام) وفقاً لما هو ثابت بملفه الوظيفي إجازة استثنائية لمدة أسبوعين.

2 – تمنح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن اثني عشر سنة ميلادية إجازة استثنائية لمدة أسبوعين.

3 – وعلى مستوى باقي العاملين عدا شاغلي الوظائف القيادية تقرر ما يلي:

· فيما يخص الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات الإنتاج والشركة المصرية لنقل الكهرباء فيما عدا العاملين بنظام الورادي يتم تقسيم العمل على باقى العاملين بالتناوب أسبوعياً وبما لا يخل بنظام التشغيل وبرامج الصيانة المخططة والعاجلة أو الطارئة وبما لا يؤثر على حسن سير العمل وانتظامه.

· فيما يخص شركات التوزيع فيما عدا العاملين بنظام الورادى والمحصلين والكشافين يتم تقسيم العمل بالتناوب أسبوعياً بين باقى العاملين بما لا يخل بنظام العمل وكذلك عدم الإخلال بنظام التشغيل وبرامج الصيانة المخططة والعاجلة أو الطارئة وبما لا يؤثر على حسن سير العمل وانتظامه.