رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفلام نهاية العالم.. سيناريوهات أسوأ من فيروس كورونا تنبأت بها السينما

كورونا
كورونا




استيقظ العالم منذ أسابيع على كابوس لا يريد أن يغادر أو يستسلم وهو فيروس كورونا الذي يحصد الأرواح ويسقط المصابين بالآلاف وأصاب العالم بالهلع والرعب.

 ولكن الأوبئة والكوارث الطبيعية والسيناريوهات المدمرة التي رصدتها القصص السينمائية تتخطى رعب كورونا بكثير وهو ما سنحاول أن نتذكره سويا.

 

-فيلم  Flu

Flu أو "الأنفلونزا القاتلة" هو فيلم كوري طرح في أغسطس 2013، للمخرج كيم سونغ سو، وتدور أحداث الفيلم حول سلسلة قاتلة من "فيروس انفلونزا الطيور" الذى ينتشر كالنار في الهشيم عبر بوندانج ويهدد سكان سيول كوريا الجنوبية.

وتدور الأحداث حول سباق رجل إطفاء وطبيبة للعثور على الدواء المعالج، مع السياسيين، والخبراء السريين الدوليين والعسكريين، فى محاولة لوضع استراتيجية لاحتواء الأزمة، بعد إدراكهم للعواقب الكارثية التى ستحدث خلال انتشار الفيروس خارج حدود كوريا.

 

فيلم Contagion  (المرض المُعدى)

الفيلم الأمريكى  Contagion الذي صدر عام 2011، وتدور أحداثه حول فيروس مجهول وقاتل ينتقل فى الهواء وعبر اللّمس بسرعة جنونية، ويقتل المُصاب به فى عدة أيام، مما يصيب العالم بالرعب، ويحاول الأطباء السيطرة على الفزع والخراب الذى يعم الأرض، بسبب الخفافيش التي اعتبروها أصل تفشي الفيروس، وهو بطولة: مات ديمون وجوينيث بالترو، جود لو، كيت وينسليت، وهو من إخراج ستيفين سوديربيرج.

 

 

-فيلم Quarantine (الحجر الصحي) 

الحجر الصحي هو ما يلجأ إليه الأشخاص مؤخرًا لحماية أنفسهم من الفيروس المنتشر "كورونا" بحجز أنفسهم في بناية معزولة بعيدًا عن الآخرين حيث لا يصابون أو تنتشر العدوى، وهو أيضًا ما رصده فيلم  «Quarantine» أو «الحجر الصحى» والذي عُرض في أكتوبر عام 2008، وتدور أحداثه حول كفاح مجموعة من الأشخاص مشتبه فيهم، تم حجزهم فى بناية معزولة بعد ظهور وباء يحول المصابين به إلى متعطشى دماء يؤذون الآخرين، وهو من إخراج وكتابة الأمريكى جون إريك دوديل وبطولة الممثلة جينيفر كاربنتر، وهو مقتبس من فيلم رعب إسبانى صدر سنة 2007.

 

ويحكي الفيلم معاناة أشخاص يشتبه فيهم إصابتهم بفيروس ما ومعهم المسعفون الصحيين، الذين يتكفلون بعنايتهم داخل الحجر الصحى، وهو ما وقع أيضًا مع وباء «إيبولا» الحالى، حيث إنه من حين لآخر تصلنا أخبار مشكلات الحجر الصحى، مثل هروب أحد المرضى منه وإصابة عدد من المسعفين الصحيين بالفيروس داخله.

 

فيلم The perfect  storm

فيلم The perfect  storm درامي يحكي أحداث حقيقية وكارثة السيرة الذاتية الأمريكية لعام 2000 من إخراج وولفجانج بيترسن، والتي عانى منها مجموعة من الصيادين التجاريين الذين يُبحرون في شمال المحيط الأطلنطي على قاربهم، حيث تهب عاصفة مخيفة على قارب الصيادين، ومن ثم يتم احتجازهم داخلها بشكل غير مسبوق، ثم يجدوا أنفسهم وسط المحيط الشاسع محاصرين وسط قوى الطبيعة في أعنف صورها.

 

ويستند إلى كتاب عام 1997 غير الخيالي الذي يحمل نفس الاسم من تأليف سيباستيان جونكر، يحكي الفيلم قصة أندريا جيل، ومن بطولة: جورج كلوني، مارك والبيرغ، دايان لاين، ويليام فينكز.