رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل رسوم «الكارتة» على جميع الطرق الجديدة والمحاور

طريق
طريق

حالة من الاستياء انتابت العديد من سكان القاهرة؛ بسبب رسوم كارتة الطرق الحديثة، وناشد متضررو وجود بوابة رسوم «كارتة»، على طريق السويس من سكان مدينتي والشروق وبدر، المسئولين بضرورة إنشاء طريق بديل للطريق بدون رسوم، والقاعدة هي عدم وجود رسوم للتنقل والاستثناء أن ينشأ طريق آخر متميز بديل للأصلي تطبق عليه رسوم.


وفعل سكان مدينة الشروق ومدينتي وبدر هاشتاج على تويتر «#لا لكارتة_طريق_السويس_قبل_المدن_الجديدة»، حتى يصل صوتهم إلى الجهات المسئولة في الدولة.


وهدد بعض السكان بأنهم سيلجئون إلى رفع قضية إذا لم يتم حل مشكلة رسوم الكرتات التى أصبحت تكوى جيوبهم، مطالبين الرئيس السيسي بالتدخل لحل هذه المشكلة وأن تكون "كارتة" الطريق للدخول والخروج من القاهرة فقط.


بدوره علق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن تكلفة إنشاء الشبكة القومية للطرق تصل إلى 175 مليار جنيه، معقبا: «الدولة هتجيب منين.. لازم مستخدم الطريق يدفع معانا بالرسوم اللي هيدفعها، الناس بتدفع عشان بتمشي على الطريق ومحتاج صيانة».


وأوضح وزير النقل، أن متر الأسفلت تصل تكلفته إلى 500 جنيه، متابعا: "الدولة هتوفر التكلفة دي منين إلا إذا كل مواطن حط إيده في جيبه ودفع 5 أو 10 جنيهات"، منوها بأنهم وفروا آلية الاشتراك وسعرها 900 جنيه سنويا، أي تكلفة اليوم 3 جنيهات.


وأكد وزير النقل أن تكلفة الطرق مرتفعة بخلاف الصيانة، وأنه لابد لمن يستخدم الطرق بعد تطويرها أن يساهم في التكلفة، مشيرا إلى أنه من الممكن عمل اشتراكات سنوية.


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من الطرق والكباري في مختلف الجمهورية، تختصر المسافة وتقلل نصف الوقت المستغرق بالمقارنة بالطرق البديلة التي تربط بين القاهرة وبعض المحافظات.


- طريق شبرا بنها الحر

يبلغ طوله 40 كيلو مترا، وعرضه 41 مترًا، ويضم الطريق 4 حارات، ويبلغ متوسط زمن الرحلة 25 دقيقة، ويوفر 65 دقيقة للرحلة الواحدة، وتبلغ قيمة الكارتة التي يتم تحصيلها، 5 جنيهات للسيارات الأجرة المرخصة، و35 جنيهًا للسيارات النقل الفارغة، مضافا إليها رسوما تختلف حسب وزن الحمولة إذا كانت محملة، 15 جنيهًا بالنسبة للسيارات الملاكي والرحلات وسيارات الأجرة الرخصة الخاصة.


الطريق الدائري الإقليمي

يستهدف نقل 25% من حركة المرور من على الدائري القديم، ويخلق بدوره سيولة مرورية داخل العاصمة، ويقلل نسبة الحوادث، وتبلغ قيمة الكارتة للمرور عليه، 10 جنيهات للسيارات الصغيرة، و15 جنيهًا بالنسبة للسيارات الجامبو، 25 جنيهًا على سيارات النقل الثقيل فارغة، والمحملة بحسب الوزن.


طريق العين السخنة

يمتد من دائري المعادي وحتى العين السخة بطول 140كم، قيمة الكارتة، 10 جنيهات للسيارات الملاكي والرحلات، و5 جنيهات للسيارات الأجرة والرحلات.


طريق إسكندرية الصحراوي

يربط بين القاهرة والإسكندرية بطول 220 كيلو مترا، ويقطع بعض المحافظات هي: الجيزة، المنوفية، البحيرة، تبلغ قيمة كارتة الطريق 10 جنيهات للسيارات الملاكي والميكروباص.


طريق إسماعيلية الصحراوي

يربط محافظة القاهرة بمحافظة الإسماعيلية، ويقطع بعض المدن الجديدة منها: مدينة العبور، الهايكستب، مدينة الشروق، الروبيكي، العاشر من رمضان، تبلغ قيمة الكارتة 10 جنيهات بالنسبة للسيارات للملاكي والميكروباص.

طريق الغردقة الزعفرانة

يبلغ طوله 250 كم، ويصل بين الزعفرانة والغردقة مرورًا برأس غارب، برسوم قدرها 5 جنيهات للميكروباص الأجرة والسياحي، و10 للملاكي.


 طريق الضبعة

يربط بين روض الفرج والضبعة ويستغرق في المتوسط 4 ساعات، موفرًا أكثر من ساعة من زمن الرحلة، وتبلغ رسوم المرور 10 جنيهات لكل أنواع السيارات.


طريق الجلالة

يبدأ من نهاية طريق القطامية حتى الزعفرانة، بطول 82 كم، قيمة الكارتة لمرور الطريق 5 جنيهات.


أنفاق الإسماعيلية وبورسعيد

تم افتتاح أنفاق تحيا مصر، في محافظتي الإسماعيلية والسويس، في مايو 2019م، وتم تعديل رسوم المرور بها في شهر يوليو الماضي لتصبح، 20 جنيها السيارات الملاكي وربع النقل والميكروباص، و30 جنيه للميني باص، و100 للأتوبيسات، و80 للثلاجات الصغيرة، 200 جنيه للنقل الثقيل، والثلاجات الكبيرة.


محور روض الفرج

يربط العين السخنة والزعفرانة بمنطقة الساحل الشمالي والضبعة، ويضم أضخم كوبري معلق في العالم، وتبلغ قيمة الكارتة المحصلة للمرور من خلاله، 30 جنيهًا للنقل الثقيل، و25 جنيهًا للنقل الفردي، 20 جنيهًا للملاكي، و10 جنيهات للأجرة، بينما يتم تحصيل 20 جنيهًا للأتوبيس، 10 للربع نقل، و15 للميني باص و5 للدراجة البخارية.


أسعار كارتة طريق العاصمة الإدارية الجديدة 2020 الطريق الأوسطي

ومع قرب افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة ونقل الموظفين تم افتتاح الطريق الأوسطي بطول 156 كم ويربط التجمع الخامس والعاصمة الإدارية الجديدة والشروق والعبور وبلبيس ويعبر النيل بكوبري للوصول إلى البدرشين و6 أكتوبر وطريقي "القاهرة- الإسكندرية"، و"القاهرة- الفيوم" كما يربط طرق "القاهرة- السويس"، و"القاهرة- الإسماعيلية" الصحراوي بمدينتي 15 مايو وحلوان، حيث تبلغ رسوم كارتة طريق العاصمة الإدارية الجديدة 10 جنيهات للسيارات و15 للجامبو و25 للنقل.


فيما تضمنت اشتركات الكارتة الجديدة لطريق القاهرة السويس، اشتراكا شهريا 80 جنيها، اشتراكا ربع سنوي 3 شهور 240 جنيها، فيما تضمن الاشتراك نصف سنوى 480 جنيها، وبلغت قيمة الاشتراك الشهري 960 جنيها.


في المقابل انتقد عدد من نواب بالبرلمان وجود كارتة على الطرق السريعة كطريق السويس وطريق الإسماعيلية وغيرهما من الطرق المؤدية للمجتمعات العمرانية الجديدة الشروق وبدر ومدينتي وغيرها، مطالبين الحكومة بإيضاح جدواها الاقتصادية وطريقة المحاسبة.


وطالب النائب أشرف جمال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل، بتوضيح السبب وراء إنشاء بوابات لـ الكارتة وتحصيل الرسوم علي الطرق السريعة ومدى جدواها الاقتصادية وطريقة المحاسبة، مشيرا إلى أنه لابد من طمأنة المواطنين قاطني هذه المدن الذين يستخدمونها يوميا من وإلى القاهرة، وكذلك حماية العمال والطلبة وتوفير مظلة حماية لهؤلاء إن صحت إقامة بوابات للكارتة وتحصيل الرسوم على طريق السويس.


وأكد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أنه على الحكومة الدراسة والتأني في اتخاذ مثل هذه القرارات خاصة أننا نسعى إلى تعمير العاصمة الإدارية الجديدة ونقل الكتل السكانية إلى عالم آخر من المدن الجديدة، بعيدا عن زحام القاهرة.


ولفت النائب أشرف جمال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إلى أن مثل هذه القرارات من شأنها أن تحقق نتائج عكسية وتؤخر خطط التنمية التي تقوم بها مصر لتعمير الصحراء وتخفيف العبء على القاهرة.


من جانبه اقترح رضا البلتاجى، عضو مجلس النواب، نقل بوابة رسوم طريق السويس لما بعد مدن "مدينتي والشروق وبدر"، موضحا أن مدينتي والشروق وبدر تقع كامتداد للقاهرة الجديدة وعلى طريق القاهرة السويس الـكيلو 33 القاهرة لذلك تعتبر مدنا سكنية كبيرة تابعة لمحافظة القاهرة، وليست خارج نطاق المحافظة وبها عدد كبير من الخدمات والمدارس بالإضافة إلى كثافة سكانية عالية.


وتابع: «لا يجوز أن يدفع قاطنوها رسوم عبور من بوابة طريق السويس قبل دخول المدن، مما يزيد العبء على كاهل المواطنين القانطين بها ذهابا وإيابًا للعمل أو للمدراس».


واقترح عضو مجلس النواب، نقل بوابة الرسوم بعد مدخل هذه المدن لإعفاء المواطنين القاطنين بها من تحصيل الرسوم للتخفيف عن كاهلهم، مؤكدا أن منظومة النقل شهدت طفرة خلال السنوات الأخيرة ومنظومة الطرق خاصة الطرق العامة والرئيسية، ولهذا لابد أن تكتمل الخدمات حتى لا تمثل عبئا على المواطنين، جراء تحصيل الرسوم خاصة المدن ذات الكثافة العالية والتى تقع على الطرق الرئيسية.