ads
ads

التاريخ ينصف الأهلي قبل صدام صن داونز

النبأ
ads

يأمل الأهلي في تخطي أكبر العقبات في طريقه للفوز بدوري أبطال أفريقيا عندما يواجه صن داونز الجنوب أفريقي مساء السبت في ذهاب ربع نهائي النسخة رقم 56 للبطولة بصافرة الدولي الكونغولي نجامبو ندالا.
خروج الأهلي أمام بطل جنوب أفريقيا في نفس الدور بالنسخة السابقة بعد أن تكبد أكبر خسارة طوال تاريخه القاري ’ ورغبة هذا الجيل في استعادة اللقب الغائب منذ 7 سنوات يزيد من أهمية اللقاء لفريق المدرب السويسري رينيه فايلر الذي يسعى لحسم الأمور مبكراً قبل خوض لقاء الإياب بالعاصمة بريتوريا في السابع من مارس المقبل.
مشوار الأهلي
الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب البطولة (8 مرات) ’ بدأ مسيرته في هذه النسخة بانتصارين كبيرين على نادي اطلع بره بطل جنوب السودان (4 – 0) و(9 – 0) في الدور التمهيدي ’ ثم تخطى الدور الأول على حساب كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية بالفوز (2 – 0) ذهاباً خارج أرضه ثم (4 – 0) إياباً في القاهرة.
في مرحلة المجموعات أنهى متصدر الدوري المصري بالعلامة الكاملة (48 نقطة من 16 مباراة) المنافسات في المركز الثاني بالمجموعة الثانية برصيد 11 نقطة ’ بعد أن بدأ مشواره بالخسارة (0 – 1) أمام النجم الساحلي في رادس ’ ثم تفوق على الهلال السوداني (2 – 1) قبل الحصول على 4 نقاط أمام بلاتنيوم بطل زيمبابوي بالفوز (2 – 0) في الجولة الثالثة ثم التعادل (1 – 1) في الجولة الرابعة ’ بعدها أضاف 4 نقاط أخرى بالفوز (1 – 0) على النجم الساحلي بالقاهرة ثم تعادل مع الهلال السوداني (1 – 1) بالخرطوم.
مشوار صن داونز
أما صن داونز بطل نسخة 2016 ’ فقد استهل مشواره في البطولة منذ الدور التمهيدي أيضاً وتخطى أوثو ديو الكونغولي بالخسارة (1 – 2) ذهاباً ثم الفوز (4 – 0) إياباً ’ ثم أطاح بفريق كوت دور بطل سيشل في الدور الأول بالفوز (5 – 0) في عقر دار منافسه ثم كرر تفوقه في لقاء الإياب بنتيجة ساحقة (11 – 1).
في مرحلة المجموعات تربع فريق المدرب بيتسو موسيماني على رأس المجموعة الثالثة بحصوله على 14 نقطة بعد أن تفوق على بترو أتلتيكو الأنجولي (3 – 0) في الجولة الأولى ثم فرض التعادل السلبي على الوداد البيضاوي المغربي في الجولة الثانية ’ قبل حصوله على 6 نقاط في مواجهة اتحاد العاصمة الجزائري بالجولتين الثالثة والرابعة بالفوز (1 – 0) في الجزائر و(2 – 1) داخل قواعده ’ بعدها تعادل مع تعادل مع بيترو أتلتيكو (2 – 2) ثم تفوق على الوداد (1 – 0).
التاريخ ينصف بطل مصر
مواجهة السبت ستكون السابعة بين الفريقين في دوري أبطال أفريقيا والأرقام تميل بشدة لمصلحة الأهلي الذي تفوق في 3 مباريات وسجل 9 أهداف مقابل فوز وحيد و8 أهداف لـ صن داونز فيما حضر التعادل بينهما في مناسبتين.
في نهائي نسخة 2001 عاد الأهلي بالتعادل ذهاباً (1 – 1) ثم تفوق (3 – 0) بتوقيع خالد "بيبو" إياباً ’ ثم تأهل لربع نهائي نسخة 2007 (مرحلة المجموعات) بتعادله (2 – 2) خارج أرضه وفوزه (2 – 0) بالقاهرة ’ لكن  لاعبو صن داونز فرضوا كلمتهم في ربع نهائي النسخة الماضية عندما حققوا فوزاً تاريخياً (5 – 0) ذهاباً وتأهلوا لنصف النهائي رغم الخسارة (0 – 1) على ملعب الجيش ببرج العرب.