رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب إعادة الأموال للمعتمرين.. عاطف بكر عجلان يشن هجومًا على جهاز حماية المستهلك

عاطف بكر عجلان_ أرشيفية
عاطف بكر عجلان_ أرشيفية

قال عاطف عجلان، رئيس مجلس إدارة شركة ناشيونال إيجيبت، إن قرار المملكة العربية السعودية جاء في محاولة منهم الحفاظ على مواطنيها ومعتمريها من تفشي مرض كورونا، مؤكداً أن هذا القرار بتعليق رحلات العمرة حالياً في مصلحة المعتمر المصري.

وأشار "عجلان" إلى أن قرار التعليق إجراء احترازي لحين تجهيز الحجر الصحي في جميع منافذ المملكة العربية السعودية؛ لاسيماً بعد انتشار كورونا في الكويت وإيران والبحرين، ووجه شكر للملكة العربية السعودية بتعليق رحلات العمرة حفاظاً على مواطنيها وجميع المعتمرين لضمان الأمان وعدم انتشار فيروس كورونا فيما بعد عند فتح باب العمرة من جديد.

وتابع "عجلان" أن مصر خالية من فيروس كورونا وفقاً لإعلان منظمة الصحة العالمية، مشيراً لعدم وجود مشكلة أمام المملكة العربية السعودية في فتح العمرة أمام المعتمريين المصريين بعد تجهيز الحجر الصحي في جميع منافذها.

وأشار "عجلان" إلى أن المملكة العربية السعودية ستقوم بفتح باب العمرة للمعتمرين المصريين خلال الأيام القليلة المقبلة التي لا تتعدى أسبوع.

وانتقد "عجلان" بيان جهاز حماية المستهلك لعدم دراسته قبل إعلانه دراسة وافية؛ لأن شركات السياحة تقدم خدمات وليس سلعة، والشركات مرتبطة بالمملكة العربية السعودية التي يتم فيها حجز الفنادق والنقل والمزارات للمعتمرين، وكل المعتمرين الذي كان مقرر السفر لهم خلال 15 يوم القادمين تم الحجز لهم في المملكة العربية السعودية وتم دفع التأشيرة لكل معتمر والتي تقدر ب٤٨٠٠جنيه مصري، ودفع حزمة الخدمات الكاملة كان من خلال المنصة السعودية.

وأكد "عجلان" أن جميع شركات السياحة ملتزمة مع عملائها، مشيراً لوجود عدة حلول أمام المعتمرين الراغبين في استرداد أموالهم.

الأول: أن المعتمرين الذين كان مقررًا لهم السفر خلال الـ ٢٠ يوما القادمين يمكن لنا إعادة رسوم الطيران لقيام جميع الخطوط الجوية من ضمنهم السعودية ومصر للطيران بإمكانية استرداد الأموال بدون أي خصومات، واسترداد باقي المبلغ الذي دفعه المعتمر بعد شهر لحين استرداد الشركلت المبالغ المدفوعة في الفنادق والنقل وزيارة المزارات بالمملكة العربية السعودية.

والحل الثاني: تأجيل المعتمر سفره لأسبوعين أو ثلاثة لحين حل الأزمة الحالية.

وأكد "عجلان" أن شركات السياحة لاتستطيع إعادة فلوس المعتمرين في الوقت الحالي وطلب بعدم وضع شركات السياحة في وش المدفع " على حد وصفه"، وأن لا يتم الطلب منها دفع فواتير الآخرين، وشركات السياحة في مصر ليست أغني من المملكة العربية السعودية أو وزارة السياحة والآثار المصرية، ولا تستطيع هذه الشركات إعادة أموال المعتمرين، والحل أن يتم إعادة أموال المعتمرين جزءًا بجزء.

وقال "عجلان" إن الاتحاد المصري للغرف السياحية واللجنة العليا للحج والعمرة دورهم توضيح الأمر أمام المواطنين لأن الأخير وشركات السياحة في مركب واحدة.

وتوقع "عجلان" أن رحلات العمرة ستفتح أمام المعتمرين المصريين خلال أسبوع بالكثير، لافتًا إلى أن اتصالات مع الوكلاء السعوديين كشفت عن أنهم توقعوا فتح العمرة أمام بعض الدول يوم الأحد أو الإثنين، مستشهداً بقرار السعودية بإيقاف تأشيرة العمرة والسياحة والزيارة، ثم بعدها بيومين تم فتح تأشيرة الزيارات والعمل والسياحة للمصريين.

وأشار إلى أن ٩٩% من المعتمرين يتفهمون الأمر تماماً ولم نرصد أى مشكلة بين معتمر وشركة سياحة.

وختم "عجلان" قائلاً:" قرار إيقاف رحلات العمرة والإجراءات المتبعة وتجهيزات الحجر الصحي في جميع المنافذ هي في مصلحة المواطن المصري وحفاظاً على صحته وشركات السياحة على مدار السنوات الماضية صادفت مثل هذه الظروف أثناء انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير، والطيور أو أحداث مثل ١١ سبتمبر واستطاعت الشركات تخطي الأزمة والاستمرارية والفلوس سيتم إعادتها للمواطنين والموضوع مسألة وقت.