رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. اكتشاف اكسجين لأول مرة خارج المجرة!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


رصد علماء الفلك الأكسجين الجزيئي في مجرة ​​أخرى لأول مرة على الإطلاق.

بالإضافة إلى كونه الغاز الذي يحتاجه البشر والحيوانات الأخرى على الأرض للتنفس، فإن الأكسجين هو أحد العناصر الأكثر شيوعًا في الكون - حيث يتم التغلب عليه فقط بالهيدروجين والهيليوم - ولذا اعتقد العلماء لفترة طويلة أنه سيكون من السهل اكتشافه في مكان آخر في الكون. لكن محاولات اكتشافه لم تظهر أي شيء.

يقول الباحثون الآن إنهم عثروا على علامات للأكسجين في مجرة ​​تسمى Markarian 231 على بعد 560 مليون سنة ضوئية. تكمن تلك المجرة في كوكبة Ursa Major وكانت ملحوظة بالفعل، حيث يحوم الغاز حول ثقب أسود ويتوهج بوضوح عبر الكون.

بالإضافة إلى كونه موقع أول اكتشاف على الإطلاق للأكسجين القابل للتنفس خارج مجرتنا، يحتوي Markarian 231 على أكثر أكسجين مرئي خارج نظامنا الشمسي.

تمكن علماء الفلك من مرصد شانغهاي الفلكي الصيني من رصد علامات الأكسجين باستخدام التلسكوبات الراديوية على الأرض.

باستخدام هذه المعدات، رأوا الإشعاع على طول موجة 2.52 ميل. هذه هي إشارة O2 في شكلها القابل للتنفس، مما دفع الباحثين إلى القيام "باكتشاف أولي للأكسجين الجزيئي خارج المجرة".

يصعب رؤية الأكسجين من الأرض لأن العديد من الإشارات التي من شأنها أن تنبهنا إليه تمتصه أجواء الأرض، لكن الاكتشاف الجديد كان ممكناً بشكل جزئي لأن الضوء يتم تحويله إلى اللون الأحمر أثناء انتقاله عبر الفضاء، مما يسمح بامتداده إلى طول موجي يمكن أن يمر بسهولة أكبر عبر الغلاف الجوي.

على الرغم من وجود الغاز في Markarian 231 بالشكل الذي يتنفسه الإنسان ، إلا أن السفر فعليًا والتنفس لن يكون ممكنًا، حيث أن دوامة الغازات الموجودة في الغلاف الجوي ليس لها نفس التركيب كما في الأرض ، وتلك الغازات الأخرى مطلوبة للسماح للبشر بالتنفس بالأكسجين.

لكن هذا الاكتشاف يوفر طريقة مهمة لتتبع كيفية تفاعل O2 مع مثل هذه المناطق الفيزيائية الفائقة، ويشير أيضًا إلى أننا قد نتمكن من العثور على المزيد من الأكسجين في أي مكان آخر في الكون.