رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على دعاء استقبال شهر رجب

أرشيفية
أرشيفية


شهر رجب من الأشهر الحرم، والعديد من الفضائل التى خصه بها الله سبحانه وتعالى، وورد عن النبى صلى الله عليه وسلم، دعاء محببا يقوله تزامنا مع دخول شهر رجب.


وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا، يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين".

 

وكانت دار الإفتاء المصرية، أجابت عبر موقعها الإلكتروني عن سؤال يقول: "ما حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟، قائلة: "الأمر فى الدعاء واسع،  لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ ، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾". 


وأضافت: "الدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ"، رواه البيهقي في "شعب الإيمان",