رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس شركة ميدور يكشف تفاصيل الخطط والمشروعات في العام الجديد

شركة ميدور
شركة ميدور


قال الدكتور جمال القرعيش رئيس شركة ميدور، إن معدلات تنفيذ مشروع توسعات معمل تكرير ميدور تسير بصورة جيدة للغاية، مؤكدًا على أن المشروع يسير وفق الجدول الزمني المخطط له من خلال عمل تقارير كل ثلاثة أشهر للوقوف علي المتغيرات التي تطرأ على معدلات تنفيذه في إطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير وزيادة طاقات معامل التكرير والعمل على زيادة الكميات المنتجة من المنتجات البترولية تنفيذا لتوجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وأضاف القرعيش، أن الطاقة الإنتاجية للمشروع هو تكرير حوالي 100 ألف برميل يوميا خام وبعد انتهاء المشروع ستصبح الطاقة الإنتاجية لمعمل ميدور حوالي 160 ألف برميل يوميا بنسبة زيادة حوالي 60% وباستثمارات تقدر بحوالي 2.3 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه سيتم إنتاج منتجات ذات المواصفات القياسية العالمية ومطابقة لـ Euro-5 التي تتيح للشركة الاستمرار في تصدير المنتجات لأوروبا والخارج مؤكدا على أن معدلات الإنتاج جيدة وتسير بشكل طبيعي.

وأوضح القرعيش، نعمل بكل قوة لتنفيذ خطة التغلب على تحديات المشروع وأهمها الربط بين الوحدات القائمة بالمعمل التي تبلغ حوالي 4 ألاف نقطة ربط بالوحدات الجديدة للحفاظ علي معدلات الإنتاج، وهذا يمثل تحديا كبيرا لنا لما يتطلبه من إجراءات فنية ذات خطورة عالية.

وأشار رئيس شركة ميدور إلى أن فبراير 2023 سيشهد الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع مؤكدا، على أن الشركة تسير وفق الجدول الزمني المخطط، وأن الأعمال المدنية والهندسية والتوريدات للمشروع تسير بمعدلات جيدة للغاية.

جدير بالذكر، أن ميدور قامت خلال عام ٢٠١٨ بتكرير حوالي 43.8 مليون برميل، وأنتجت 5 ملايين طن من المنتجات البترولية المختلفة العالية الجودة والمطابقة لأعلى المواصفات العالمية، بالإضافة أنها وفرت أكثر من 3 ملايين طن من المنتجات البترولية "السولار، والبنزين، والبوتاجاز، والنافتا، والفحم والكبريت"، والتي تمثل 62% من إنتاج المعمل بقيمة حوالي 1.7 مليار دولار.

كما حرصت ميدور على توفير السيولة الدولارية اللازمة لتشغيل المعمل وسداد التزاماتها التعاقدية، قامت بتصدير حوالي 1.8 مليون طن للأسواق العالمية ومن ضمنها دول إيطاليا وأسبانيا والمملكة المتحدة وأمريكا والأرجنتين والبرتغال ورومانيا، بالإضافة إلى الجزائر وتونس وسلوفينيا وجورجيا، وتمثل الصادرات 38% من إنتاج الشركة.