رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يجدون تفسيرًا غامضًا لأشد الإنفجارات التي حدثت بالكون

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أوضح علماء الفلك أن ما يُسمى بالمستعرات الفائقة السطوع هي أذكى الانفجارات في الكون.

في واحدة من أكثر الدراسات التي تمت دراستها، وأصبحت رائعة للباحثين الذين يحاولون شرح كيف يمكن أن تحدث مثل هذه الانفجارات المضيئة.

لكن هذه الظواهر ظلت غير معروفة إلى حد كبير، حيث لم يتمكن علماء الفلك من العثور على سبب سطوعها الشديد، حيث أنها تتألق بكثافة لدرجة أنها تتحدى النماذج الفيزيائية الفلكية التقليدية، التي لم تتمكن من حساب مثل هذا النجم الساطع.

الآن يعتقد العلماء أنهم وجدوا سبب سطوع الحريق الصادر عن SN 2006gy. ويأملون في أنه يمكن أن يلقي الضوء على المكان الذي تنطلق منه هذه المستعرات الفائقة السطوع الأخرى.

جاء هذا الإنجاز الجديد عندما اكتشف الباحثون أن النجم اكتسب سطوعه الشديد عندما اصطدمت المستعرات الأعظمية العادية بقذيفة من المواد التي أحاطت بها.

اكتشف الباحثون عندما نظروا إلى حقيقة أن السطوع صارخ بشكل خاص في جزء واحد من الطيف. اقترحوا أن كميات هائلة من الحديد يمكن أن تفسر هذا "الخط" المحدد، كما يسميه الباحثون.

يشير الباحثون إلى أنه قبل أن يصبح الانفجار الذي اطلقوا عليه SN 2006gy ما هو عليه اليوم ، كان هناك نجم مزدوج مكون من قزم أبيض كبير مثل الأرض ، ونجم ضخم غني بالهيدروجين بحجم نظامنا الشمسي. عندما أصبح النجم الأكبر أكبر ، وقع النجم الأصغر فيه وسقط باتجاه الوسط.

عندما وصل إلى هناك، انفجر القزم الأبيض إلى "سوبرنوفا من النوع Ia"، ثم اصطدم ذلك بالظرف المحيط به، مما أدى إلى الاصطدام العملاق الذي أرسل الضوء المتدفق عبر الكون.