رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل الماراثون الرمضاني.. 7 أعمال تشعل موسم الدراما الشتوية 2020 بـ«الوجوه الشابة»

صلاح حسني والعمري
صلاح حسني والعمري ورزق



يشهد الموسم الشتوي الحالي حالة من الانتعاش الفني بتنافس عدد كبير من الأعمال الدرامية خلال هذه الأيام.


واختار منتجو تلك الأعمال الابتعاد عن السباق الرمضاني ليصنعوا حالة فنية فريدة خلال شهري يناير وفبراير ومارس من العام الحالي 2020.


ونالت تلك الأعمال نصيبا كبيرا من متابعة الجماهير كونه موسما جديدا بعيدا عن دراما رمضان.


ويتميز الموسم الشتوي 2020، بظهور عدد من نجوم الصف الثاني والوجوه الشابة كنجوم صف أول، وتقديم بطولات درامية بعد تحقيقهم نجاحات كبرى في أدوارهم السابقة منهم أحمد صلاح حسني، وأحمد رزق، وكريم العمري.


وهو ما استدعى «النبأ» إلى استعراض تلك الأعمال والأبطال في السطور التالية..



بخط الأيد



بدأت قناة «Dmc» مع بداية شهر يناير الجاري، عرض مسلسل «بخط الإيد» عبر شاشاتها للفنان أحمد رزق.


ويقدم أحمد رزق، شخصية «يوسف»، وهو يعمل طبيب تخدير، ويتميز في مهنته بدرجة يشهد بها الجميع، وأغلبية مشاهده مع معظم نجوم العمل بالكامل.


تدور أحداث مسلسل «بخط الإيد»، في إطار كوميدي واجتماعي، وبالأخص علاقة الرجل بالمرأة، عندما تدور في إطار سلبي، فيؤدي ذلك إلى تركهم، والابتعاد عن بعض ويندمون بعد ذلك.




 

الأخ الكبير


وفي الوقت نفسه بدأ عرض مسلسل «الأخ الكبير» عبر شاشة الـ«Cbc» والذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي ودرامي حول قصة شاب فقير يعيش في حي شعبي ببولاق أبو العلا ويواجه تحديات الحياة، فيمر بأكثر من أزمة ويحاول التغلب عليها وغيرها من الأحداث.


وانتهى النجم محمد رجب من تصوير مشاهد القسم والنيابة خلال أحداث المسلسل في دار الهلال بالسيدة زينب.


وينتمى المسلسل لنوعية أعمال الـ45 حلقة وهو تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج إسماعيل فاروق وإنتاج شركة سينرجى، بطولة محمد رجب، آيتن عامر، عبير صبرى، هبة مجدى، دينا فؤاد، محمد عز، أشرف زكى، محمود حجازى، إيهاب فهمى، رندا البحيرى، هاجر أحمد، أحمد حلاوة، حمادة بركات.





حكايات بنات


وانطلق تصوير أول مشاهد الجزء الرابع والخامس من مسلسل «حكايات بنات»، حيث يخرج الجزئيين مصطفى أبو سيف، ويشرف على الكتابة أحمد شوقي، تأليف نهال سماحة ماريان مجدي محمد عبد العزيز أحمد بدر كرام؛ ليتم عرضهما على شبكة قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية قبل حلول شهر رمضان المقبل، وذلك بعد تحقيق الأجزاء السابقة نجاحًا جيدًا مع الجمهور.



ويخوض الفنان كريم العمري بطولة الجزئيين، بالإضافة إلى كل من ميرنا نور الدين، هاجر أحمد، هند عبد الحليم، أسماء جلال.


ويعد الجزء الرابع والخامس من «حكايات بنات» هو أحدث تعاون إنتاجي بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية مع شركة تي فيجين للمنتج طارق الجنايني.



وأحدث الإعلان عن بطالات مسلسل «حكايات بنات» الجدد حالة من الجدل عبر «السوشيال ميديا» لمقارنة البعض بين أبطال الأجزاء السابقة والجديدة.



وخرج أبطال العمل ليعلنوا عن خوضهم تجربة مختلفة تمامًا عن الأجزاء السابقة والتغيير في الشخصيات والأسماء بشكل كامل.



وعلمت «النبأ» أن العمل يتناول العديد من مشاكل المجتمع الحديثة، منها الاستخدام الخاطئ للسوشيال ميديا، ومشاكل الزواج في المجتمع المصري، وغيرها من القضايا المهمة التي تمس أغلب المصريين.





ختم النمر



وقررت شركة «سينرجي» عرض مسلسل «ختم النمر» للنجم أحمد صلاح حسنى، في منتصف شهر يناير الجاري.


«ختم النمر» تأليف محمد عبد المعطى، وإخراج أحمد سمير فرج، ويشارك في البطولة كل من كل من عفاف شعيب، ميرهان حسين، كريم العمري، إسلام جمال، جميل برسوم.


وينتمى لنوعية مسلسلات الـ45 حلقة، ويعد البطولة الأولى لأحمد صلاح حسني في الدراما التليفزيونية.


وتستعد أسرة «ختم النمر» للسفر إلى اليونان الأيام المقبلة، وذلك من أجل تصوير المشاهد الخارجية، حيث يستغرق التصوير أسبوع كامل.






بنت القبائل



وكشف صناع مسلسل «بنت القبائل» عن البرومو الرسمي التشويقي  للمسلسل، المقرر عرضه على قناة الحياة بداية هذا الأسبوع.



وينتمي «بنت القبائل» إلى الأعمال الصعيدية من 45 حلقة يمزج بين الخيال والأسطورة بأجواء رومانسية، ويترجم الحياة الأسرية وتشابكات العلاقات الإنسانية والأخلاقية فيها، وتغلف الرومانسية ما بين أفراد الأسرة وترابطها في إطار صعيدي ودراما تظهر الأجواء العامة والعادات والجذور التى يتمسكون بها من قيم وكرامة حتى الآن.



«بنت القبائل» من بطولة عمرو عبدالجليل، محمد رياض، محمود عبدالمغنى، منه فضالى، مدحت تيخا، أشرف عبدالغفور، سيناريو وحوار شاذلى فرح وإخراج حسني صالح.






قوت القلوب



وتستعد شركة سينرجي لعرض مسلسل «قوت القلوب» الذي يعيد النجمة ماجدة زكي من جديد إلى الدراما في 30 يناير الجاري على شبكة «DMC».


وينتمي المسلسل إلى نوعية أعمال الـ45 حلقة، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول شخصية «أمينة» المدرسة التي تجسدها ماجدة زكي وهي غير متزنة وغير مسيطرة على تصرفاتها اليومية.


ويشارك في بطولة المسلسل خالد زكي، ومحمد أنور، ورانيا فريد شوقي، ونرمين ماهر، وفراس سعيد، ومن تأليف محمد الحناوى، وإخراج مجدى أبوعميرة.






«مملكة إبليس»



كما يستقبل الموسم الدرامي الشتوي في فبراير المقبل، عرض مسلسل «مملكة إبليس»، بعد تغيير اسمه من «ملايكة إبليس»، والذي لاقى بعض الاعتراضات، وكان مقررًا له اسم «وبيننا ميعاد»، قبل أن تستقر أسرة العمل والشركة المنتجة على «مملكة إبليس»، ليكون قريبًا مما جرى تسويقه لاسم المسلسل في البداية.



«مملكة إبليس» يعتمد على فانتازيا شعبية من خلال أحداث خيالية ليس لها علاقة بالواقع داخل حارة شعبية، كعادة كاتب المسلسل محمد أمين راضي في تناول موضوعات غير تقليدية.


«مملكة إبليس» بطولة غادة عادل، وإيمان العاصي، وصبري فواز، وأحمد داوود، ورانيا يوسف، من تأليف محمد أمين راضي وإخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج طارق الجنايني.






تقليل التكلفة الإنتاجية



وعن خوض عدد من نجوم الصف الثاني البطولة خلال الفترة المقبلة، قالت الناقدة ماجدة موريس، أن هذا الاتجاه يعد في الإستراتيجية الجديدة في تقليل ميزانية الإنتاج الدرامي خلال الفترة الماضية وهو ما يظهر جاليًا للجميع في الدراما.



وأضافت أن الدراما تقوم على عدد كبير من الأبطال، ومن حق أي فنان موهوب أن يأخذ فرصته لتقديم موهبته، مؤكدة على أن ظاهرة النجم الأوحد أصبحت غير موجودة إلا في حالات معينة طبقًا للورق وطبيعة الموضوع.



وتابعت «موريس»: «نجوم الأدوار الثانية لا يمكن الاستغناء عنهم في أي عمل، فالعمل الدرامي هو عمل فني ولا يصح أن يقوم على نجم واحد؛ لأن النجوم هم أدوات في العمل الفني وفقًا لرؤية المؤلف والمخرج، كما أن من حقهم أخذ فرصة البطولة وتقديم أنفسهم».



وأنهت حديثها قائلة: «المنتج بدل ما يدفع أجر مادي كبير لنجم واحد لتقديم مسلسل تليفزيوني، سيقوم بفك هذا الأجر المرتفع في 3 مسلسلات مختلفة لنجوم الصف الثاني».