رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«انتصار لقراري».. جابر نصار يحتفي بحظر النقاب وهذه مطالبه

حظر النقاب بجامعة
حظر النقاب بجامعة القاهرة- أرشيفية

ثمّن رئيس جامعة القاهرة السابق، الدكتور جابر نصار، قرار المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برفض الطعن المقام من 80 عضو هيئة تدريس بجامعة القاهرة، وتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس.


وبحسب نصّار، ينسحب حكم حظر النقاب على المنتقبات في المستشفيات سواء طبيبات أو ممرضات.


وقال نصّار، في تصريحات صحفية، إن تأييد الإدارية العليا للحكم يعد انتصارًا لقراري، ويعني أنني اتخذت قرارًا صحيحًا في الوقت الذي شكك الكثيرون وتوقعوا إلغائه قضائيًا، في ظل واقع لم يكن موجود داخل منظومة التعليم العالي، لاسيمّا وأنه يؤثر على العملية التعليمية وسرعة التفاعل بين الطالب وعضو التدريس.


وأشار رئيس جامعة القاهرة السابق، إلى هجوم أغلب رؤساء الجامعات ووزير التعليم العالي ضده آنذاك، إلا أنه –بحسب وصفه- ثبت على موقفه، مما يجعل الحكم انتصارا للتوجه الذي صدر به القرار لاعتبارات موضوعية كان يستحيل معها أن تقمن عضوات التدريس أو الطبيبات أو الممرضات بعملهن على أكمل وجه مع النقاب.


وتابع نصار، قائلا:" هاجم الكثيرون هذا القرار وأكدوا أن القضاء سيلغيه لكن القضاء انتصر لقرار نصار الذي اتخذ بحرفية قانونية، وانتصر له القضاء بصورة تؤكد انه كان يبتغي وجه الحق وصالح العملية التعليمية".


وأشار نصار، إلى أنه الآن وبعد حكم الإدارية العليا فمن الواجب أن يطبق هذا القرار على كل الجامعات الأخرى لأن الحيثيات التي جاء بها الحكم تؤكد أن العملية التعليمية لا يمكن أن تستقيم مع النقاب، ولذلك فإن عدم تعميمه من الجامعات المصرية وعدم سعي وزارة التعليم العالي لذلك يعد مخالفة ضمنية لحكم الإدراية العليا التي هي أعلى محكمة في التنظيم القضائي المصري.