رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صورة| عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بـ«جامعة القاهرة» يحذر من أمر خطير

عميد كلية سياسة واقتصاد
عميد كلية سياسة واقتصاد بجامعة القاهرة- أرشيفية


حذر عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور محمود السعيد، من التصنيفات الوهمية مجهولة المصدر، لأصعب التخصصات العلمية، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".


واستنكر السعيد قيام عدد كبير من المواقع المتخصصة في مصر بنشر تلك التصنفيات بدون التحقق من صحته، -بحسب وصفه-

ودوّن محمود السعيد في منشوره "لا شك عندي أن هذا التصنيف مجهول المصدر والمنسوب لجامعة من الجامعات الأمريكية هو تصنيف غير سليم ومفبرك على الأغلب، فأي شخص سيدقق بعناية سيجد بعض التخصصات مكررة في التصنيف ما يؤكد أنه تصنيف وهمي لا أساس له من الصحة".

 

واستشهد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بمثال، وكتب: "على سبيل المثال تخصص Accounting موجود في الترتيب 21 و 41 وتخصص Finance موجود في الترتيب 22 و 38، مبينا أنه لا يعلم ما الفرق بين تخصص Math في الترتيب 13 و Mathematics في الترتيب 16 . لا أدري ما سبب هذه الأخطاء ولكن وجودها يجعل التصنيف لا قيمة له ولا يصح تناقله".

 

وأكد السعيد، أنه لا يوجد موقع من المواقع التي قامت بنشر التصنيف ذكر اسم مصدره وما هي الجامعة التي قامت بعمله، لافتًا إلى أنه مع ذلك لاحظ أن عددًا كبيرًا من الأصدقاء وأكثرهم طلابه يتداولونه عبر حساباتهم باعتباره تصنيف حقيقي.

 

وشدّد محمود على ضرورة التأكد والتحقق أكثر من مرة من مصدر المعلومة قبل نشرها فهناك معلومات مغلوطة مجهولة المصدر أو منسوبة لمصادر مشكوك فيها يتم مشاركتها علي نطاق واسع, ثم يتم التعامل معها علي أنها حقائق بعد ذلك بسبب اتساع نطاق تداولها.