رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«لفظ خارج» فجّر الأزمة.. القصة الكاملة لاشتعال غضب «الأسوانية» ضد مسلسل «بنت القبائل»

أبطال مسلسل بنت القبائل
أبطال مسلسل "بنت القبائل"


غضب شعبي شهدته مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، بسبب مسلسل «بنت القبائل».
 
وتقدم النائب أحمد سعد درويش، عضو مجلس النواب عن كوم أمبو، بطلب إحاطة لمناقشته في حضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة للإعلام ووزيرة الثقافة، عملا بحكم المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس بشأن الإهانة والإساءة للمرأة وبنات كوم امبو، وذلك من خلال ما تم عرضه في مسلسل "بنت القبائل".

وقال النائب أحمد سعد درويش، إن ما ورد على لسان أحد الممثلين من كلمات "أنت فاضي من السرمحة مع بنات كوم أمبو الخسرانة"، يعد إساءة وإهانة لا يقبلها أحد، الأمر الذي يستوجب محاسبة كل من تسبب في هذه الإهانة وسرعة إيقاف إذاعة المسلسل، مطالباً برد الاعتبار لبنات كوم أمبو وحفظ حقهم في ظل هذه التصرفات المرفوضة. بحسب البيان.

وقالت وفاء عبد النعيم، من القيادات النسائية بمدينة كوم أمبو، إن المسلسل لم يكن منصفا في عرض المرأة الصعيدية بصورتها الحقيقية وجوانب كفاحها ودورها في تكوين الشخصية المصرية، مشيرة إلى أن الأعمال الدرامية بمثابة وسيلة لمحاربة السلبيات، لكن ما جاء بالمسلسل إهانة وانتهاك لسمعة وشرف سيدات مدينة كوم أمبو.

وفى وقت سابق، رد السيناريست شاذلي فرح مؤلف مسلسل "بنت القبائل"، على الجدل الذي أثير مؤخرا، بشأن إحدى العبارات الواردة ضمن أحداث المسلسل، والتي اعتبرها البعض إهانة لفتيات مدينة كوم أمبو.

وأكد "فرح" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه لم ولن يسيئ إلى فتيات مدينة كوم أمبو أبدا، وأن العبارة جاءت ضمن الأحداث الدرامية، لافتا إلى أنه استمر في كوم أمبو حتى الثلاثين من عمره، ويتواجد بها حتى الآن الكثير من أفراد عائلته، موضحا أنه تفاجأ من الحملة الشرسة ضد المسلسل ووجود شتائم ضده يحاسب عليها القانون.

وشدد مؤلف مسلسل "بنت القبائل" على أن المسلسل ينبذ العنف ويدعو إلى السلام في شخصية الشيخ موسى، موضحا أن الجملة التي أحدث جدلا والتي جاءت ضمن أحداث المسلسل نصها "هو أنت فاضي من السمرحة في كوم أمبو مع البنات الخسرانة"، ولم يقل الممثل "هو أنت فاضي للسرمحة مع بنات كوم أمبو الخسرانة"، والمعنى واضح للغاية بين الجملتين، مضيفا: "بنات كوم أمبو دول عيال عمتي وهما أخواتي وبناتي وأنا منهم ودايما عندهم".

"بنت القبائل" مسلسل مكون من 45 حلقة يمزج بين الخيال والأسطورة بأجواء رومانسية، ويترجم الحياة الأسرية وتشابكات العلاقات الإنسانية والأخلاقية فيها، وتغلف الرومانسية ما بين أفراد الأسرة وترابطها في إطار صعيدي ودراما تظهر الأجواء العامة والعادات والجذور التي يتمسكون بها من قيم وكرامة حتى الآن.

المسلسل من بطولة عمرو عبد الجليل، وحنان مطاوع، ومحمد رياض، ومحمود عبد المغني، منه فضالي، مدحت تيخا، أشرف عبد الغفور، وآخرين، سيناريو وحوار شاذلي فرح، وإخراج حسني صالح.