رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من «النواب» للحكومة.. 9 توصيات هامة بشأن شقق الإسكان الاجتماعي

توصيات مجلس النواب
توصيات مجلس النواب بشأن الإسكان الاجتماعي

كشفت اللجنة البرلمانية المكلفة بالرد على بيان حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، تحت عنوان «مصر تنطلق ويستمر العمل»، والمزمع مناقشته تحت قبة البرلمان، عن مجموعة من التوصيات الهامة لدعم مشروع الإسكان الاجتماعى والتيسير على محدودى الدخل.
 
وترصد «النبأ» عبر السطور التالية أبرز تلك التوصيات على النحو التالي:

1- زيادة عدد الوحدات السكنية في المشروع القومي للإسكان الاجتماعي إلى ما لا يقل عن 3 ملايين وحدة سكنية حتى تلبي الاحتياجات الحالية والمتوقعة من هذا النمط من المساكن.

2- العمل على تطبيق نظم متعددة ومتنوعة لطرح وحدات المشروع القومي للإسكان الاجتماعى، وجمعها بين أنظمة الإيجار والتمليك الكامل والمشاركة والتمليك التعاونى لدعم (نظام القروض التعاونية الميسرة) والإحلال والإبدال لساكنى المناطق العشوائية غير الآمنة حتى تتناسب مع ظروف وأوضاع الفئات المستفيدة من هذه الوحدات السكنية.

3- ضبط ومراقبة السوق العقارى والعمل على كبح المضاربة فى هذه السوق وزيادة الشفافية من خلال وضع قاعدة بيانات كاملة ومتاحة لجميع الأطراف.

4- الاهتمام بعمليات الترميم والصيانة للمساكن الصادر لها قرارات ترميم وإعادة تسكين الأسر التى تقيم فى مساكن مزدحمة غير آمنة.

5- التأكيد على مطابقة المواصفات الفنية والانشائية فى الوحدات التى يتم تسميلها وتشكيل لجان فنية متخصصة لمراقبة وتقييم مستوى التنفيذ والتشطيب، وذلك لتلافى العيوب والشكاوى من سوء حالة الوحدات خاصة بوحدات الإسكان الاجتماعى حيث تعددت شكاوى المواطنين فى هذا الشأن لاسيما بمشروع الإسكان الاجتماعى بقطاعات (ب، ج، د) بمدينة 6 أكتوبر.

6- توجيه دعم الإسكان للفئات الفقيرة والأكثر فقراً لاسيما من يعملون بالقطاع غير الرسمى ووضع خطة متكاملة لدعم الإسكان تعتمد على قاعدة بيانات موحدة لمستحقى دعم الدولة فى مجال الإسكان الاجتماعى والمستفيدين فعليا من الدعم. 

7- مراعاة تعدد مساحات نماذج وحدات الإسكان الاجتماعى.

8- تشجيع وتحفيز القطاع الخاص على إنشاء الوحدات السكنية وطرحها للتمليك والإيجار لمختلف الشرائح الاجتماعية والمالية مع التشديد على أهمية تشجيع استغلال الوحدات السكنية الخالية بنظام التأجير للمساهمة فى امتصاص الطلب المتزايد على الإسكان.

9- مراعاة التوزيع الجغرافى العادل لوحدات الإسكان الاجتماعى وعدم تركيزها فى محافظات بعينها ومراعاة أن يكون توزيعها حسب معيار الفجوة الجغرافية فى الطلب على هذه الوحدات، ليتحقق التوازن بين هذا الطلب والعرض من هذه الوحدات.