رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلب إحاطة برلماني: عقود توريد أغذية لمستشفيات مغلقة بوزارة الصحة

البرلمان
البرلمان


تقدمت د. إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن عقود توريد وزارة الصحة لأغذية لمستشفيات مغلقة ومهجورة، وإهدار 27 مليون جنية من أموال الدولة، وقالت في طلبها إن سياسيات وزارة الصحة مستمرة في إهدار أموال الدولة من خلال إبرام عقود مشبوهة تهدف إلى إخفاء صفقات مريبة.

وأضافت أن هناك عقود منشورة ببعض المواقع الصحفية، تحتوى على معلومات لو صحت لأوجبت محاكمة علنية لوزيرة الصحة، حيث تم نشر مجموعة من العقود فحواها أنه يتم توريد أغذية إلى عشر إدارات صحية تشمل 29 مستشفى بالاسم المحدد والمكان.

فيما جاء بأحد العقود أنه يتم توريد أغذية إلى عشر إدارات صحية تشمل 29 مستشفى بالاسم المحدد والمكان.
وتابعت: رغم أن العقد خاص بالعام 2018-2019، إلا أن هناك مستشفيات مغلقة منذ سبع سنوات، وأخرى خمس سنوات، وأخرى ثلاث أو سنتين، الأمر الذي حام حوله الشبهات في توريد الأغذية المتفق عليها في العقد، والتي وصلت إلى 27 مليون و314 ألف جنيه.

وجاء بالعقد، أنه يتم توريد أغذية إلى إدارة شبين القناطر، لمستشفى تكامل شبين القناطر، وليس هناك مستشفى تكامل بشبين القناطر منذ عامين، وتحولت إلى وحدات صحية.

وكذلك مستشفى عرب جهينة ومستشفى تكامل طحانوب وتم إلغاؤهم من 7 سنوات، وهى الآن مركز تنظيم أسرة أى وحدات صحية وليس بها أقسام داخلية لتورد إليها الأغذية وليس بها نونتجيات 24 ساعة كالمستشفيات المركزية وهو ما يستحيل توريد وجبات غذائية إليها.

ومكتوب بالعقد، توريد أغذية إلى مستشفيات حميات شبين القناطر، ولا يوجد مستشفى حميات بشبين منذ عشر سنوات، وهى مهجورة وحاول نواب شبين القناطر جاهدين إقامتها مره أخرى، ولكنهم فشلوا فى ذلك.

هناك أيضًا مستشفى قها المركزي، ذكرت في العقد وهو المستشفى القديم الذي لا يوجد به حجز مرضى ولا مبيت لأحد والمستشفى الجديد لم يفتتح بعد، وكذلك أكثر من 19 مستشفى من الذين ذكروا بعقد توريد الأغذية لا تعمل أي ثلثي المستشفيات التي تعاقد عليها حمدي الطباخ لتوريد وجبات غذائية إليها بمبلغ 27 مليون 314 ألف جنيه لا تعمل.

وطالبت عضو مجلس النواب، بفتح تحقيق موسع بهذا الشأن من خلال استدعاء الوزيرة ومواجهتها بهذه العقود، مع تحويل الأمر برمته إلى النيابة العامة أن صح ما به من معلومات.