رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كشف حساب شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج لأعمال عام 2019

محطات مياه الشرب
محطات مياه الشرب بسوهاج - أرشيفية


أعلن اللواء المهندس محمد بدري، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج والعضو المنتدب، عن أهم الأعمال التي نفذتها الشركة خلال عام 2019، انطلاقًا من مبدأ الشفافية والمصداقية وحق المواطنين في معرفة أهم التطورات التي تمت بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي في سوهاج.

في مجال مياه الشرب
قامت الشركة بإحلال وتجديد شبكات ومحطات مياه شرب خلال هذا العام بقيمة 21.3 مليون جنيه، كما جرى استلام وتشغيل محطة مياه معالجة الحديد والمنجنيز بقرية المدمر بمركز طما والتي تبلغ طاقتها التصميمية 4 آلاف متر مكعب يوم وتخدم 22345 مواطنا بقرية المدمر بتكلفة إجمالية تبلغ 15 مليون جنيه، كما تم استلام وتشغيل محطة مياه الكتكاتة بمركز ساقلتة والتي تبلغ طاقتها التصميمية ألفي متر مكعب لكل يوم وتخدم 11 ألف نسمة في قرى الكتكاتة والعوامية ونجع الزراعي ونجع الزمرات بتكلفة اجمالية تبلغ 6.5 مليون جنيه.

كما جرى الانتهاء من مشروعات مياه الشرب الممولة بقرض من البنك الدولي للتنمية المحلية والتي تقدر بحوالي 50.2 مليون جنيه، لتوصيل خدمة مياه الشرب للمناطق المحرومة بقيمة 16.3 مليون بأطوال 127 كيلو متر لتصل نسبة تغطية خدمة مياه الشرب بالمحافظة من 97% الى 100% .

وأضاف أنه جرى تنفيذ خط طرد مياه من محطة مياه الجوازات بطول 1.5 كم بقيمة 5.6 مليون وتنفيذ بئرين بمحطة مياه سعد السعود، بالإضافة إلى خط طرد 4 كم لتغذية المنطقة الصناعية بغرب جرجا بقيمة 19.5 مليون وتنفيذ خط طرد مياه قطر 16 بوصة لمحطتي مياه الحواويش 3،4 بقيمة 8.8 مليون جنيه.

كما حصل المعمل المركزي لمياه الشرب على شهادة الاعتماد الدولية الأيزو 17025 للعام الثاني على التوالي، بعد إجراء هيئة الايجاك الاختبارات اللازمة لاعتماد 59 عنصر للتأكد من جودة المياه المنتجة بمحطات وشبكات مياه الشرب.

وحصلت محطة مياه الشرب السطحية بنيدة على الشهادة العالمية الإدارة الفنية المستدامة TSM، وكذلك محطة مياه المنشاة السطحية المرشحة، كما جرى تجديد الشهادة الدولية لمحطة تنقية مياه الشرب ببلصفورة ومحطة مياه الشرب السطحية بالمراغة.

في مجال الصرف الصحي
قامت الشركة بإحلال وتجديد شبكات ومحطات الصرف الصحي خلال هذا العام بقيمة 21.7 مليون جنيه، كما تم تشغيل مشروعات صرف صحى مركز البلينا بقرى السمطا والحلافي والغنيمية ونجع راجح ونجع احمد عبد السميع لتخدم 20398 نسمة، وتبلغ قيمتها الإجمالية 91 مليون جنيه تشمل شبكات انحدار بأطوال 26 كم وخطوط طرد بأطوال 11.5 كم وثلاث محطات رفع ووصلات منزلية يبلغ عددها 3976 وصلة.

وتولت الشركة إحلال مشروعات صرف صحي مركز طما بقرى أم دومة والحلاقي لتخدم 11142 نسمة وتبلغ قيمتها الإجمالية 53.5 مليون جنيه، تشمل شبكات انحدار بأطوال 12 كم وخطوط طرد بأطوال 8.7 كم ومحطتي رفع ووصلات منزلية يبلغ عددها 1545 وصلة، ومشروعات صرف صحي مركز جرجا بقرى كويز ومقلد لتخدم 3969 نسمة وتبلغ قيمتها الإجمالية 28.5 مليون جنيه تشمل شبكات انحدار بأطوال 7 كم وخطوط طرد بأطوال 3.6 كم ومحطتي رفع ووصلات منزلية يبلغ عددها 537 وصلة، بالإضافة إلى مشروع صرف صحى قرية سلامون بمركز طما ويخدم 22101 نسمة ويبلغ قيمتها الإجمالية 50 مليون جنيه تشمل شبكات انحدار بأطوال 11 كم وخطوط طرد بأطوال 2 كم ووصلات منزلية يبلغ عددها 2885 وصلة.

ولفت إلى أنه جرى تشغيل المرحلة الأولى من مشروع صرف صحي قرية الصلعا بمركز سوهاج ويخدم 6000 نسمة بقيمة إجمالية تبلغ 17.7 مليون جنيه تشمل المحطة الرئيسية وخط الطرد وخط الانحدار، بأطوال 1000 متر وغرف منزلية تخدم 300 منزل.

 وأشار إلى أنه جرى استلام وتشغيل محطة رفع صرف صحى رقم 1 بمركز المراغة والتي تخدم 29400 نسمة بمدينة المراغة وتبلغ قيمتها الإجمالية 14.2 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من خط طرد وأعمال كهروميكانك مشروع صرف صحى قرية والقراقرة والقيصان بقيمة 4.4 مليون جنيه.

كما تم توقيع اتفاق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتنفيذ مشروعات صرف صحى في قرى الشوكا والحما وجزيرة طما بمركز طما، والتي يتم البدء في تنفيذها يناير 2020 حيث يشمل المشروع تنفيذ محطات رفع وشبكات انحدار وخطوط طرد ووصلات منزلية، بالإضافة إلى تجديد الشهادة العالمية الإدارة الفنية المستدامة TSM لمحطة معالجة صرف صحي جرجا.

كما حصل أعضاء مجلس النواب خلال هذا العام على 58 مليون جنيه، لمد وتدعيم شبكات مياه الشرب والصرف الصحي بجميع مراكز محافظة سوهاج.

ويكمل: «في مجال خدمة العملاء بلغ عدد المشتركين الجدد خلال هذا العام 17077 مشتركا بخدمة مياه الشرب و15428 مشتركا بخدمة الصرف الصحي، وجرى فحص 5908 عدادات ومعايرة 3764 عدادا للمواطنين، وتركيب 3245 عدادا مسبوقة الدفع».

في مجال حل شكاوى المواطنين
استقبلت الشركة خلال هذا العام  119205 شكاوي من خلال خدمة الخط الساخن لتلقي شكاوى مياه الشرب والصرف الصحي من خلال خدمة الواتس اب على الرقم 01207125125، بالإضافة إلى الرقم الأرضي 125 والرقم 0931250000 من التليفون المحمول وموقع الشركة على الإنترنت حيث تنوعت هذه الشكاوى ما بين كسر ماسورة وانقطاع وضعف وتغير في مواصفات المياه، وكسر بوش حريق وكذلك شكاوى كسر وطفح صرف صحي وطلب سيارة كسح وسرقة غطاء بالوعة وكذلك الشكاوى المحاسبية.

فى مجال نشر الوعى المائي
أشار اللواء محمد البدري إلى أنه جرى توعية اكثر من 100 ألف مواطن من خلال تنفيذ ندوات توعوية لرجال الدين الإسلامي والمسيحي وقادة الرأي بالقرى، وكذلك تنفيذ قوافل مائية للمواطنين في جميع قرى ونجوع المحافظة ورحلات تعريفية لمحطات مياه الشرب والصرف الصحي وكذلك أنشطة توعوية لطلاب المدارس واستطلاعات راي المواطنين حول خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وورش سباكة للسيدات لتعليمهم كيفية إصلاح الأدوات المنزلية وحملات لتوعية المواطنين، حيث تشمل هذه الأنشطة عدة رسائل اتصالية منها أهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على شبكات الصرف الصحي وأضرار القيسونات على الخزان الجوفي ومخاطر الطلمبات الحبشية والفلاتر على الصحة العامة وأهمية دفع الفواتير لاستمرار قيام الشركة في تأدية مهامها.