رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل طفلك مستعد لامتلاك الهاتف الذكي؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يتوسل طفلك للحصول على هاتف ذكي، لكن هل هو جاهز لامتلاك هذا الهاتف؟

السؤال الأكثر شيوعًا بين الآباء هو: "ما هو العمر المناسب لهاتفك؟" أثناء احتفالات عيد الميلاد، تتزايد وتيرة هذا السؤال لتقديم الهدية المناسبة.

لكن الحصول على هاتف ذكي لطفلك هو نقطة تحول ضخمة. إنه يتيح لهم الوصول إلى العالم الرقمي بأكمله - الجيد والسيئ - وسيضعهم في مركز اتصالات قوي.

لذلك بدلاً من طرح السن المناسب ، يجب أن يكون السؤال: "ما هي معالم الاستقلال التي حققها طفلي؟" ثم: "ما هو الدور الذي سيلعبه الهاتف في حياة طفلي؟" فيما يلي بعض الطرق لتقييم استعداد طفلك وبعض أفكار لتوجيههم.

هل لديك وقت للتوجيه؟

ونقصد بذلك هل ستكون في وضع يمكنه توجيه طفلك بعمق لاستخدام الهاتف الذكي.

من المهم وضع قواعد أساسية مع طفلك. تحدث عن كل تطبيق قبل تنزيله، وناقش كيفية إضافة جهات اتصال بعناية، ومن يكون على قائمة الرسائل الخاصة.

ابدأ بالتخطيط مع طفلك قبل بضعة أشهر من امتلاك الهاتف، وحدد مع طفلك وقتًا لتسليمه وإعداده رسميًا حتى تكون في وضع مريح بعد شراء الهاتف.

هل يمكنهم التركيز في الواجب المنزلي؟

فكر فيما يعكس روتين الواجب المنزلي لطفلك حول إدارة وقته للتركيز. كيف سيؤثر الجهاز على ذلك؟ عندما تبدأ في التخطيط ليوم Smartphone Day قبل بضعة أشهر أو حتى سنة واحدة مقدمًا، قم بوضع إجراءات روتينية يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على بدء التنفيذ.

كيف يدير طفلك العلاقات الاجتماعية؟

الطفل الذي يتبع أقرانه بغض النظر عن مدى غباء أفكارهم، يكون أيضًا أكثر عرضة للخطر مع وسائل التواصل الاجتماعي.

تحديد الحدود مع أقرانه هو شيء يمكن العمل عليه، بمساعدة الوالدين. ابحث عن علامات التعاطف في علاقاتهم. هل يبدو أن طفلك يفهم تأثير كلماته على الآخرين؟ هل يعتذرون عندما يؤذون مشاعر شخص ما؟

من المهم أن يفهم الأطفال أن هناك شخصًا (أو مجموعة من الأشخاص) يقرأون كلماتهم أو يشاهدون الفيديو الذي ينشرونه.