رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بأقل من 200 ألف جنيه.. 18 شرطًًا للحجز بالإعلان الـ13 الشقق لإسكان الاجتماعي

النبأ

تجهز وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لطرح الإعلان الثالث عشر(13) بمشروع الإسكان الاجتماعي، مع بداية عام 2020.

قالت  مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه من المقرر أن يضم الإعلان الـ13 بمشروع الإسكان الاجتماعي نحو 100 ألف وحدة سكنية، مساحة الوحدة 90 متر كاملة التشطيب، وذلك خلال الربع الأول من عام 2020.

وأضافت مي عبد الحميد، أن الإعلان الـ13 بمشروع الإسكان الاجتماعي، سوف يشمل عدد من المدن الجديدة، لكن معظم الوحدات سوف تتمركز بمدن "6 اكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، والعبور، والشروق، والقاهرة الجديدة، وبدر"، مشيرة إلى أن الأسعار ستكون في حدود 197 ألف جنيه للوحدة السكنية.

نرشح لك: بالأوراق المطلوبة.. 10 شروط للحصول على وحدة سكنية بتمويل من بنك التعمير والإسكان

وترصد "النبأ" عبر رالسطور التالية 18 شرطًا للحجز بمشروع الإسكان الاجتماعي، المقرر طرح إعلانه الـ13 قريبًا، على النحو التالي:

1– ألا تقل سن المتقدم عن 21 عاماً ولا تزيد عن 50 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.

2-يُحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عاماً.
3-أن يكون المتقدم من محدودي الدخل.

4-لا يزيد صافي دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن 68400 جنيه سنوياً للأسرة (بما يعادل 5700 جنيه شهريا).

5-لايزيد عن 50400 جنيه سنوياً للأعزب، “بما يعادل 4200 جنيه شهريا”.

6-في حالة ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية يتم إلغاء الحجز.

7-يجب أن تضمن مُستندات الدخل أن الدخل المذكور هو صافى الدخل.

8-الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1300 جنيه.
 

نرشح لك: أفضل 3 مناطق بالقاهرة لفتح محلات تجارية.. تعرف عليها


9– لا يحق للمتقدم أو الأسرة “الزوج / الزوجة” التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

10-يقر المتقدم بأنه لم يسبق تخصيص وحدة سكنية له أو للأسرة “الزوج / الزوجة / الأولاد القصر” أياً كان نوعها سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.

11 -ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض سكنية لللعميل  أو للأسرة “الزوج / الزوجة / الأولاد القصر” أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

12-ألا يكون المتقدم أو الأسرة “الزوج / الزوجة / الأولاد القصر” أو استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

13-أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.

14-أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

15-يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات.

 16-يحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.

17- يعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح دفعة واحدة إلى الصندوق.

18-يكون ذلك وفقاً لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنه 2018 وقرارات مجلس إدارة الصندوق فى هذا الشأن.