رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كشف حساب.. ماذا قدمت "التعليم العالي" لطلاب الجامعات في 2019؟

أرشيفية
أرشيفية

حرصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال عام 2019 على تدشين أعداد كبيرة من الأنشطة الطلابية في الجامعات المصرية، ونجحت بالفعل في إطلاق أنشطة عدة ما بين مسابقات في الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية، وحتى الفنية وغيرها، هذا بجانب الاحتفالات بالمناسبات الوطنية والقومية.

 وتستعرض "النبأ" في هذا التقرير حصاد وزارة التعليم العالي في مجال الأنشطة الطلابية لعام 2019.

أنشطة غير تقليدية

بلغ عدد الطلاب المشاركين في الأنشطة الطلابية في المجال الرياضي 126 ألف 721 طالب، وفقًا لما أعلنته وزارة التعليم العالي، في حين بلغ عدد الطلاب المشاركين في نشاط الأسر 131 ألف و57 طالب وطالبة، وفي النشاط الاجتماعي 77 ألف و84، وفي النشاط الثقافي 113 ألف و77، أما عدد الطلاب المشاركين في النشاط الفني بلغ 108 ألف و454 طالب وطالبة، وشارك في نشاط الجوالة 53 ألف 742، أما النشاط العلمي فشارك فيه 48 ألف 138 طالبة وطالبة.

لم تتوان التعليم العالي خلال العام الدراسي 2018/ 2019 عن خلق أنشطة غير تقليدية داخل الجامعات المصرية، الأمر الذي جعلها تشجع المبادرات الطلابية حتى بلغت 10 آلاف 434 مبادرة، بجانب 16 ألف 230 تموذج محاكاة، في حين بلغ عدد مشروعات الخدمة المجتمعية 78 ألف 934 مشروع.

انتماء وطني ومشاركات دولية

ولما كان التواجد الدولي للجامعات على رأس أولويات التعليم العالي، فبلغ عدد المشاركات الدولية للجامعات المصرية 3 آلاف 471 مشاركة، في حين بلغ عدد أنشطة الجامعات لذوي الاحتياجات الخاصة ألفين 473 نشاط، وبلغ عدد الاختراعات والابتكارات على مستوى الجامعات 1008 ابتكار، وشارك في كل هذه الأنشطة إجمالي 809 ألف 223 طالب وطالبة.

وكشف التعليم العالي في تقرير لها عن قيام الجامعات المصرية بعدد من الأنشطة التي تعمل على تعميق الانتماء الوطني من خلال احتفالها بالذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر المجيدة المجيدة بعنوان "العبور الجديد"، بمشاركة حوالي ٢٠٠ ألف من الطلاب في عروض فنية، وزيارات ميدانية، وندوات ثقافية، وأفلام تسجيلية عن حرب أكتوبر .

وكان لمعهد إعداد القادة بحلوان دور بارز خلال العام الدراسي الجاري، حيث قدم دورات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بينها 6 دورات لأغضاء هيئة التدريس داخل أكاديمية ناصر العسكرية، و6 دورات أخرى للطلاب بكلية الأركان بمشاركة 5 آلاف طالب وطالبة، بجانب عقد 24 دورة تثقيفية داخل المعهد تضمنت موضوعات ثقافية واستراتيجية ومكافحة الفساد وتعميق الانتماء ومكافحة المخدرات.

ماذا قدم الاتحاد الرياضي؟

وعلى الجانب الآخر كان للاتحاد الرياضي للجامعات دور كبير في تقدم مستوى الأنشطة الطلابية خلال عام 2019 حيث شارك في أفواج بطولة أوائب المناطق وبطولة الكليات بالمعسكر الصيفي ببلطيم، 146 ألف و351 طالب وطالبة، في حين بلغ عدد الطلاب المشاركين في ملتقى نوادي العلوم 13 ألف 480 طالب وطالبة.

نشاطات أخرى

مطلع سبتمبر 2019 شارك 1500 طالب وطالبة من الجامعات المصرية في فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية الثاني لمتحدي الإعاقة بجامعة المنوفية، وحوالي 4 آلاف طالب وطالبة في أسبوع شباب الجامعات بجامعة كفر الشيخ.

11 سبتمبر 2019 أقامت وزارة التعليم العالي المهرجان الثاني للألعاب الشاطئية للجامعات المصرية في مطروح، وشارك فيه آنذاك 330 طالب وطالبة من 25 جامعة مصرية.

20 سبتمبر 2019 أطلقت التعليم العالي أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول بأسوان، للتقارب بين مصر والقارة السمراء بمشاركة 21 دولة أفريقية و24 جامعة مصرية.

إقبال شديد 

وكشف تقرير لأمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور محمد لُطيف، عن إقبال شديد على انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسي الجاري، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد، 24 ألف 864 طالب وطالبة، بينهم 14 ألف 222 طالب بنسبة 57.2%، و 10 آلاف 642 طالبة بنسبة 42.8%، وتمكنت 6 طالبات من تقلد رائاسة الاتحاد في 6 جامعات على رأسها القاهرة والأقصر والسويس، بالإضافة إلى حلوات ودمياط وقناة السويس.


وتستمر مبادرة "كل يوم جديد" التي أطلقتها التعليم العالي عام 2017، في تعرف االطلاب بالمشروعات القومية الكبيرة في مصر، وبلغ عدد الطلاب المشاركين في الزيارات التي تنظمها الجامعات لمصانع الهيئة العربية للتصنيع 750 طالبًا وطالبة من مختلف الجامعات.

إنجازات رياضية دولية

ويعد فوز مصر بتنظيم بطولتي كأس العالم للإسكواش للجامعات عام 2022، وكأس العالم لكرة اليد للجامعات 2024 على رأس إنجازات التعليم العالي خلال العام الدراسي الجاري، ومن المُقرر أن تستضيف جامعة "نيو جيزة" بطولة العالم للإسكواش على 7 ملاعب مجهزة على أعلى مستوى، وأن يُقام نهائي البطولة في ملعب زجاجي تحت سفح الهرم، في حين تستضيف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

ولما كان الاهتمام بالطلاب الوافدين ضمن خطة التعليم العالي، فكان من بين الأنشطة المميزة إقامة أسابيع الشعوب للطلاب الوافدين لتبادل الثقافات المختلفة، وذلك بالتعاون مع المكاتب الثقافية للدول المختلفة، ونُفذت في جامعتي أسيوط والمنصورة.

المخطط الجديد.. وماذا بعد؟

وأخيرًا يأتي التخطيط لعدد من المشروعات للعام الدراسي المُقبل، ضمن حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 2019، على رأسها الملتقي الدولي للمسرح الجامعي علي أرض عين شمس، الملتقي الدولي للموسيقي والكورال علي أرض قناة السويس، وأسبوع الفتيات الخامس علي أرض الفيوم، وأسبوع الثقافات والتراث النوبي بجامعة جنوب الوادي.