رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل يحتفل بالمطربة العراقية «عفيفة إسكندر».. من هى؟

جوجل يحتفل باعراقية
جوجل يحتفل باعراقية عفيفة إسكندر

تصدرت عفيفة إسكندر تريندات جوجل، اليوم الثلاثاء، في ذكرى ميلادها الـ98 في مصر والسعودية، كما احتفل جوجل بها ووضع صورة تعبيرية لها في ذكرى ميلادها.

ألقابها

لقبت بالعديد من الألقاب منها "جابركلي - شحرورة العراق - مونولجست"، وتألقت في مشوارها في عالم الغناء ولديها رصيد كبير من الأغاني، وجاءت إلى مصر وظلت فترة طويلة تشارك في فرقة بديعة مصابني، ولم يسعها الحظ لمشاركة فاتن حمامة في فيلم يوم سعيد، نظرا لأن مدة الفيلم كانت طويلة والمخرج قرر حذف أغنيتها، التي لحنها الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

الميلاد والنشأة

- ولدت عام 1921 في يوم 10 من شهر ديسمبر، من أب عراقي وأم يونانية، وتعتنق الديانة المسيحية، كما استوطنت عفيفة إسكندر في بغداد، وبدأت تغني منذ أن كان عمرها 5 أعوام، وتعتبر أول حفلة أحيتها كانت عام 1935، وتعلمت الموسيقى من والدها ووالدتها؛ حيث كانا يعزفان على الآلات الموسيقية.

 

زواج عفيفة إسكندر

لم يحالف عفيفة إسكندر الحظ في حياتها الزوجية، حيث تزوجت في سن الـ12 عاما، من رجل أرمني عراقي، كان يعمل عازفاً للكمان، ويكبرها بـ38 عاما، حيث إنه تزوج منها وعمره 50 عاماً.

شهرة عفيفة إسكندر

بدأت شهرة عفيفة إسكندر، في عام 1935، وكان عمرها قرابة ال15 سنة، وبسبب موهبتها العالية، نالت إعجاب الجميع، وصعدت على أحد مسارح "أربيل"، وكانت هذه الانطلاقة الأولى، وأطلقوا عليها "جابركلي" أو "المسدس سريع الطلقات"؛ لتمكنها الشديد من الغناء، وسرعان ما ذاع سيطها، في كافة أنحاء العراق.


اللغات التي تغنت بها عفيفة إسكندر

أتقنت عفيفة إسكندر اللغات الفرنسية، التركية، انجليزية، الفرنسية والألمانية، ودخلت إلى عالم الفن بسرعة كبيرة، وقدمت المنولوجات التي كانت تستمر لـ5 دقائق متواصلة، وعملت مع كبار الفنانات.

نصيحة والدتها

وجهت والدة عفيفة إسكندر رسالة لها قبل وفاتها، قائلة إياكِ والغرور، حيث كانت تدعمها كثيرا وترفض مبدأ الغرور مطلقا لكي يحب الجمهور ابنتها، فالغرور يدفن الشخص في بؤرة لا يستطيع الخروج منها ويُصبح وحيدا.

وفاتها

رحلت عفيفة إسكندر عن عالمنا في 22 أكتوبر 2012، عن عمر ناهز الـ91 عامًا في بغداد بعد صراع طويل مع المرض، تاركة بصمة لا تنسى في قلوب محبيها.