ads
ads

تعرف على توقعات بلتون لسعر الدولار أمام الجنيه في 2020

الدولار - أرشيفية
الدولار - أرشيفية


توقع بنك الاستثمار بلتون في مذكرة بحثية اليوم الإثنين، ألا يواجه الجنيه أية ضغوط مقابل الدولار في العام المقبل، وأن يتراوح سعر الدولار عند 16 جنيها.

وقالت المذكرة البحثية، إن تضافر الجهود الحكومية لتقليل الضغوط على العملة المحلية، يجعل التذبذب محدودا في نطاق 16 جنيها مقابل الدولار.

"لا نتوقع أن يواجه الجنيه أية ضغوط، وأن يستمر على هذا النحو خلال عام 2020، مع تذبذب محدودة في نطاق 16 جنيها مقابل الدولار" بحسب ما قاله بلتون.

ومنذ بداية العام انخفض سعر الدولار أمام الجنبه بنحو 1.78 جنيه، حيث تراوح متوسط بيع الدولار حتى أمس 16.17 جنيه، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وبتوقع بلتون، وصول الدولار إلى 16 جنيها، مشيرًا إلى أن الدولار سيواصل تراجعه أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة.

وقالت المذكرة البحثية لبلتون "نرى نطاق 16 – 15.9 جنيه مقابل الدولار حدا أقصى لتحرك سعر الجنيه في الاتجاه الصاعد".

وأشارت المذكرة البحثية، إلى أن السياسات الحكومية للحفاظ على قوة الجنيه مقابل الدولار، موجهة لتتحقق دون أي نوع من أنواع التدخل في السوق، لكن من خلال جهود دعم تدفق الإيرادات بالدولار وتحجيم نمو فاتورة الواردات في حين تحسن استثمارات القطاع الخاص مع تحسين معدلات الطلب.

ويرى بنك الاستثمار، أن هناك عدة عوامل لاستقرار الجنيه أمام الدولار، تتضمن توقعات نمو معدلات الإنفاق الخاص تدريجيا والتعافي المعتدل لمعدلات إقراض الإنفاق الرأسمالي فضلاً عن تحسن الميزان النفطي خلال عام 2020.

وأشار إلى أن الإقبال الإيجابي على الاستثمار وثقة المستهلك مع هذه القوة لسعر الجنيه من شأنهم تقليل الإقبال على شراء الدولار، مما سيدعم استمرار هذا الاتجاه للمؤشرات الرئيسية لأمد أطول.

وجاءت مذكرة بلتون تعليقًا على إعلان الحكومة، مبادرات لدعم القطاع الصناعي، تتمثل في توفير 100 مليار جنيه كقروض بفائدة 10% متناقصة، بالإضافة لمبادرة بقيمة 31 مليار جنيه لدعم المصانع المتعثرة.