رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أشرف القاضي: 60 مليون وظيفة جديدة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال 3 سنوات

النبأ


شارك المصرف المتحد، في المؤتمر المصرفي العربي السنوي 2019، تحت رعاية طارق عامر، محافظ البنك المركزي، بتنظيم من اتحاد المصارف العربية اليوم.
 
وتحت عنوان: "انعكاسات التقلبات السياسية على مسار العمل المصرفي"، افتتح مؤتمر المصرفي العربي السنوي كل من: طارق عامر، محافظ البنك المركزي، والشيخ محمد جراح الصباح، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، بدولة الكويت، وهشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، والدكتور عدنان أحمد يوسف، رئيس جمعية مصارف البحرين، والرئيس السابق لاتحاد المصارف العربية، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ورنيا المشاط، وزيرة السياحة، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور جوزيف طربية، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، بدولة لبنان.

كما شارك أيضا محمد الإتربي، نائب رئيس اتحاد المصارف العربية، وممثل القطاع المصرفي المصري، ومحمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، ووسام حسن فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، ونخبة من رجال البنوك والإعلاميين. 

وتعقيبا على مشاركة المصرف المتحد في المؤتمر، وبالتحديد في جلسة الثورة الصناعية الرابعة، والتغيرات التي أحدثتها التكنولوجيا المالية، في العمل المصرفي، قال أشرف القاضي، رئيس مجلس الإدارة إن التعليم والابتكار والإبداع هو سلاح شباب مصر لمواكبة، الثورة الصناعية الرابعة.

وأعرب عن أن القيادة السياسية والبنك المركزي المصري، ووزارة الاتصالات، يتخذون خطوات جادة وواسعة، نحو تأهيل مصر تكنولوجيا، لتكون مركز للتكنولوجيا الرقمية بالشرق الأوسط.  

كذلك تقوم وزارة الاتصالات بإنشاء مركز الوطني لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، و6 مجمعات للإبداع التكنولوجي، فضلا عن دور وزارة التخطيط في ابتكار ووضع السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بتأهيل العناصر البشرية، ورفع كفاءتها لمواجهة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

وأوضح القاضي، أن انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات، سيسهم في هيكلة سوق العمل عالميا خاصة في الثلاث سنوات المقبلة، حيث ستظهر حوالي 60 مليون وظيفة جديدة، مضيفا أن سوق العمل ستعاد هيكلتها على محورين، الأول: خلق فرص عمل جديدة على مختلف القطاعات الاقتصادية، وأبرزها الوظائف المتعلقة بالبيانات لاهميتها، والثاني يتضمن سياسة لتعديل وتطوير مهام ومهارات عدد من الوظائف الحالية، خاصة قطاع البنوك. 

وأشاد القاضي بسياسة البنك المركزي، الذي يولي أهمية كبرى في قانون البنوك الجديد، للبنوك الرقمية، بما يحفز وجود عدد من البنوك "أون لاين" بالسوق، معربا عن اقتناعه بأن المجال واسع أمام الشباب ممن يتمتعون بتعليم وقدرة على الإبداع والابتكار، للعمل في مجالات عدة، خاصة ريادة الأعمال والمشروعات المتوسطة، والصغيرة، والمتناهية الصغر.