رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حواديت نجوم الفن تشعل كواليس مهرجان الطهاة

نجوم الفن في مهرجان
نجوم الفن في مهرجان الطهاة


نضال الشافعى: أعرف الست الشاطرة من "طشة الملوخية"

محمد نجاتي: لا أجيد الطبخ وأستعين بأصدقائى

حصدت مصر المركز الأول، في الدورة الأولى لمهرجان الطهاة العربي الإفريقي، التي أقيمت في الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ، وضمت مجموعة من الطهاة العرب، الذين اجتمعوا لتقديم أشهى الأطباق بطرق مختلفة ومبتكرة، كما حضرها عدد كبير من نجوم الفن.

وضمت بحضور لجنة تحكيم، عددا من مشاهير فن الطبخ في العالم، ومنهم: اليوناني باراثوث اكسيوتي، والمغربي ميلودي أبو مريم، والمصريين إيهاب الدالي، وأحمد عبد السلام.

وشارك في المهرجان 7 دول، وتم منح 500 دولار أمريكي لصاحب المركز الأول، بجانب كأس، فيما حصل صاحب المركز الثاني على 300 دولار أمريكي، والفائز الثالث على 150 دولارا أمريكيا، وحصل الفائزون أيضا على ميداليات، وشهادات تقدير.

وانقسمت مسابقات المهرجان، بين تقديم أطباق مبتكرة منها: أطباق فتح الشهية، والمقبلات، والأطباق الساخنة، والحلويات، والكيك ديكوراتور، والمخبوزات، وسعى الشيفات المشاركين في المهرجان، لتقديم أطباق صحية متوازنة تضم الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والخضراوات.

وشهد المهرجان حضورا واسعا من نجوم الفن، وفي مقدمتهم الفنان محمد نجاتي، الذي على الوجود في مسابقة الشيفات المصريين، المقامة ضمن فعاليات المهرجان، مؤكدا سعادته بالمشاركة في التسويق للسياحة المصرية، موجها الشكر لجمعية حقوق الإنسان على رعايتها المهرجان.

وحول وجوده في المهرجان قال "نجاتي" لـ"النبأ": أي رجل مصري بيحب فن الطهي، لكن كثيرين لا يجيدونه، أما أنا فلدي شغف لتعلم حرفة الطبخ، لأني نفسي اعرف أعمل طبخة معينة، وأقدمها لزوجتي وأولادي عشان أسعدهم"، وأضاف ضاحكا: "باستعين بأصدقائي لأتعلم فن الطهي".

وكشف عن أكثر الأكلات المفضلة لدية قائلا: "محشي الكرنب، واللحمة بالبصل، والمكرونة بالشاميل"، مضيفا: "في أكلات تانية كتير، لكن دول الأفضل بالنسبة لي".

أما الفنان نضال الشافعي، فقال إن علاقته بالمطبخ سيئة جدا، مضيفا: "إحنا اللي سلقنا الهمبورجر، وعملنا منه شوربة"، كاشفا عن موقف طريق له في المطبخ، عندما قرر إعداد طبق بيض، وقام بوضعه في المقلاة، دون أي مواد دهنية، وأدى ذلك لحرقه.

ولفت إلى أنه شعر بالاستغراب بعد حرق البيض، وهو من الأساس لم يعده بالطريقة الصحيحة، واكتشف في النهاية أنه كان يجب وضع "سمن" بالمقلاة، أما قصته مع الأرز فأوضح أنه حاول تعلمه أكثر من 30 مرة، ولم ينجح.

وأضاف "الشافعي" أنه ليس لديه أي دبلوماسية فيما يخص المطبخ، حيث ينحاز بشدة للأكل المصري، والشعبي منه مثل "الملوخية"، التي وصفها بأنها عشقه الأول، لافتا إلى أنه يحكم على الست أو البنت أو الطباخ الشاطر، من "طشة الملوخية"، وغيرها من الأكلات مثل: البامية والمسقعة والمحشي بكل أنواعه.

بدورها قالت الفنانة أمل رزق إنها من هواة الوقوف في المطبخ، وطهي العديد من الأطباق الشهية، لكن أبنتها لمى كتكت، عكسها تماما، حيث إنها لا تجيد فن الطهي ولا تحب المطبخ أساسا.

وأكدت الفنانة عبير منير أنها تجيد فن الطهي، وأعربت عن حبها للمطبخ لذا تحرص على أن تتنوع أكلاتها بين المصري والشامي، وبعض الأصناف الغربية منها: "المقلوبة الفلسطيني"، والفتة السورية، والكبيبة اللبناني، والشيش باراك، والعديد من الأكلات المصرية، مشيرة إلى أن أي ست مهما كانت طبيعة عملها بتهتم بالمطبخ وبمنزلها.

وافتتح المستشار سمير هداية، الدورة الأولى من مهرجان الطهاة العربي الإفريقي، بمدينة شرم الشيخ، حيث بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، ثم تقديم مسيرة صغيرة بأعلام الدول المشاركة والتي بلغ عددها سبع، ثم تقديم الأناشيد الوطنية للدول المشاركة.

وفي السياق ذاته، صرح المستشار سمير هداية، رئيس مجلس إدارة جمعية المقطم لحقوق الإنسان المنظمة للمهرجان، أنه يشارك فيه شيفات من البلاد العربية والإفريقية والآسيوية والأوروبية.

وأوضحت الشيف عبير جابر رئيس لجنة الطهاة بالجمعية أن شروط المسابقة تتضمن زمن انتهاء الشيف من اعداد الوجبة، ومدى التزامه بالنظافة العامة للمكان وان يقدم وجبة متكاملة غدائيا تضم الكربوهيدرات والبروتين والدهون بالإضافة إلى الخضروات.

من جانبه، أشاد الشيف أيمن عبد الحليم، عضو لجنة تحكيم المهرجان بالمظهر المشرف للشيفات المصريين من حيث النظافة، ودقة المقادير وحسن اختيار الأصناف المقدمة متوقعا نجاح الجيل الجديد في الخروج بالمطبخ المصري من المحلية إلى العالمية لمنافسة.

وأكدت الشيف سعاد بو عمري سفيرة الفيدرالية المغربية، لفنون الطبخ قدرة أصناف الطعام العربية على المنافسة العالمية، أمام المطبخ الفرنسي والإيطالي والهندي غيرها، لافتة أن المطبخ المغربي يحتل حاليا المرتبة الثانية عالميا لكثرة الأصناف التي يحتويها، وتنوعها بين الحادق، والحلو.

وأشارت إلى أن يوجد عدة أصناف مغربية، تم توثيقها عالميا ومنها: لحم بالقراصيا والفراخ بالزيتون والكسكسي بالخضار، مؤكدة أن باقي الدول العربية لديها القدرة على فرض أصنافها عالميا إذا حرص كل شيف عربي شارك في أي مهرجان على تقديم الأصناف التي تتميز بها بلده، موضحة أن هذا هو سر شهرة المطبخ المغربي.

وانتهى حفل ختام المهرجان الدولي الإفريقي العربي للطهاة بشرم الشيخ، بفوز فريق المملكة العربية السعودية بالميدالية البرونزية للمسابقة الجماعية، ولفريق الليبي بالفضية والفريق المصري بالذهبية.

أما جوائز الشوبيز أو الحلواني سنجل، ففاز فيها الشيف أحمد كمال بالذهبية، وعلاء حسن محمد بالفضية وأحمد صبحي فتحي فضية وخالد موسي بالبرونزية، والسيد إبراهيم.

وفاز بمسابقة الهوت لايف كوك، رانيا خوقير السعوديه ميدالية نحاسية، وحماده نجيب نحاسية، خديجة محمد الهادي ليبيا نحاسية، هيفاء علي زبيدي السعودية عصام السيد عيسوي برونزية.

أما مسابقة الباستا ففاز بها عصام السعيد عيسوي وهيفاء علي زبيدي وأهداف متولي ومشيرة نبيل وخديجة محمد الهادي وهشام اسماعيل محمد امين خريشة ورانياخوقير وهاني محمد مصطفى ومحمد محمد كمال وحمادة نجبب.

وفاز بمسابقة المقبلات الشيف السعيد إبراهيم العبد بالبرونزية، وخالد عبدالله محمد بالفضية، وحلمي عبد الهادي بالذهبية.

وفي مسابقة الحلواني لشيف السعيد إبراهيم العبد برونزية، وهيفاء علي زبيدي السعودية الميدالية الفضية وأمير رمضان أمين ذهبية.

وكرم المهرجان مجموعة من نجوم الفن، في اليوم الثاني لفعاليات المهرجان، وهم الفنانة أمل رزق، والفنين نضال الشافعي، ومحمد نجاتي، وعبير منير، وطارق عبد العزيز.

وأهدت إدارة المهرجان دورتها الأولى للفنان الراحل هيثم أحمد زكي، وتسلمت الدرع الفنانة أمل رزق.