رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات مهمة لـرئيس الشركة القابضة للكهرباء.. اعرف التفاصيل

المهندس جابر الدسوقى
المهندس جابر الدسوقى


قال المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، إن الشركة وفروعها التابعة نجحت بفضل المساندة والدعم المستمر من جانب القيادة السياسية فى التغلب على التحديات التى واجهتها خلال الفترة الماضية، وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوه بين الإنتاج والطلب، واستكمال خطوات إعادة التأهيل من خلال العديد من الإجراءات.

وعددت الشركة القابضة للكهرباء إنجازاتها خلال العام الحالي والتي جاءت كالتالي:

- إضافة قدرات للشبكة القومية بلغت 3140 ميجاوات لترتفع القدرات الأسمية الى 58353 ميجاوات وترتفع الطاقة المولدة الى 199.3 مليار ك.و.س.

- الاستمرار فى رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة.

- استكمال تنفيذ الخطة الموضوعة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة.

- التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات.

- تعزيز القدرة على التشغيل الاقتصادى لوحدات التوليد مما تحسن معه معدل استهلاك الوقود مولد الى 189.9جرام / ك.و.س مقارنة 206.4 جرام ( ك . و. س ) عام 2017/2018 نتيجة إرتفاع نسبة مساهمة وحدات الدورة المركبة فى التوليد و إرتفاع نسبة مشاركة الغاز الطبيعى.

- استكمال تنفيذ مشروعات تطوير شبكات توزيع الكهرباء ومراكز التحكم وإحلال العدادات العادية بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية وتطوير مراكز خدمة العملاء وإستحداث العديد من الخدمات للإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء، هذا وقد بلغ عدد المشتركين 36.4 مليون مشترك بنسبة تطور 3.9 % عن العام السابق منهم حوالى 7أكثر من 8 مليون مشترك لديهم عدادات مسبقة الدفع بنسبة 22% من إجمالى عدد المشتركين.

- تعزيز إدارة السيولة النقدية المتاحة لتأمين سداد الإلتزامات الحتمية ومستحقات قطاع البترول حيث تم سداد كامل الإلتزامات المستحقة عن أعباء القروض المباشرة دون تأخير مع سداد جزء من أعباء القروض المعاد إقراضها و المضمونه بالإضافة الى سداد حوالى 52% من قيمة مسحوبات المواد البتروليه عام 2018/2019 منهم حوالى 17 مليار جنيه سداد نقدى من الشركة القابضة لكهرباء مصر.

- استكمال تطوير منظومة الحوكمة بما يدعم انظمة الرقابة الداخلية ويعزز من سياسات الإفصاح والشفافية ، حيث تم إنشاء لجان مراجعة وإدارات عامة للمراجعة الداخلية والإلتزام وذلك بكل من الشركة القابضة وشركاتها التابعة وعقد دورات تدريبية لمجالس إدارات الشركات فى هذا المجال.

- تنفيذ إستثمارات بالشركة القابضة وشركاتها التابعة هذا العام بحوالى 53.2 مليار جنيه منها حوالى 8.9 مليار جنيه إستثمارات تخص محطات الشركة القابضة بمواقع ( العاصمة الإدارية الجديدة ، البرلس ، بنى سويف).

- التنسيق مع وزارة المالية ووزارة البترول و الثروة المعدنيه لفض التشابكات المالية بين الشركة القابضة وشركاتها التابعة وبين وزارة المالية و قطاع البترول وسيكون لفض هذه التشابكات أثار ايجابية كبيرة على القوائم المالية للشركات.

- التنسيق المستمر مع وزارة المالية بشأن إنهاء التصادق على متأخرات الجهات الحكومية والأجهزة التى تدخل ضمن الموازنة العامة للدولة حيث بلغت نسبة التصادق حوالى 95% من قيمة المتأخرات فى 30/6/2019 و سداد تلك المستحقات مباشرة لقطاع البترول خصماً من المديونية المستحقه على شركات الكهرباء.

- استكمال إجراءات تنشيط التحصيل من المديونيات المتراكمة على شركات مياه الشرب والصرف الصحى وعلى شركات قطاع الأعمال البالغة نحو 15.4 مليار جنيه.

- الاتفاق بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات قطاع الاعمال القابضة الثلاث ( المعدنيه ـ الكيماوية ـ الغزل والنسيج التى تتركز لديهم المديونية بنسبة تجاوز 98%) على توقيع بروتوكول لتسوية المديونية المستحقه على شركات قطاع الأعمال ووضع الية لسداد الفواتير الشهرية.

- الاتفاق بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى لجدولة المديونيه على اقساط شهرية لمدة 60 شهر مع سداد الاصدرات الشهرية بنسبة 70% نقداً .