رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آلاف الكواكب يمكن أن تدور حول الثقوب السوداء بدلا من الشمس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أشارت أبحاث جديدة إلى أنه قد يكون من الممكن للكواكب أن تتشكل ليس حول نجوم مثل الشمس، بل يمكن أن تتشكل حول أحد الثقوب السوداء، حيث قد يكون الثقب الأسود موطنًا لآلاف الكواكب.

يقول كيشي وادا ، الأستاذ بجامعة كاجوشيما باليابان: "في ظل الظروف المناسبة، يمكن تشكيل الكواكب حتى في البيئات القاسية، مثل وجود ثقب أسود".

وبدلاً من استكشاف أقراص الكواكب الطبيعية العادية، نظر الباحثون في أقراص ضخمة حول الثقوب السوداء الهائلة الموجودة في قلب المجرات. يمكن أن تكون هذه الأقراص واسعة بشكل لا يصدق، وكذلك نظام الكواكب الذي ينمو منها.

وقال إيشيرو كوكوبو ، الأستاذ في المرصد الوطني الفلكي لليابان الذي يدرس تكوين الكوكب: "تشير حساباتنا إلى أن عشرات الآلاف من الكواكب ذات كتلة الأرض تبلغ 10 أضعاف يمكن تشكيلها على بعد حوالي 10 سنوات ضوئية من ثقب أسود".

يقترح الباحثون أن واحدًا فقط من الأقراص حول الثقب الأسود الهائل يمكن أن يصل إلى كتلة الشمس 100000 مرة ، في شكل غبار، وهو ما يبلغ حجمه مليار مرة من كتلة القرص الكوكبي.

ووجد الباحثون أن هذه المواد يمكن أن تتشكل في نهاية المطاف في كواكب على مدار مئات الملايين من السنين.

لا توجد وسيلة لاكتشاف مثل هذه الكواكب حول الثقب الأسود، وبالتالي لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت الكواكب من هذا النوع قد تشكلت بعد.