رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«11» طلب إحاطة تفجر أزمة المساجد الآيلة للسقوط بـ«الأوقاف»

وزير الأوقاف - أرشيفية
وزير الأوقاف - أرشيفية


تواجه وزارة الأوقاف أكبر أزمة مالية ونقص سيولة تسببت في حالة من الغضب داخل مجلس النواب؛ بسبب غلق آلاف المساجد التي تحتاج إلى الصيانة والإحلال والتجديد، ورغم ذلك لا تتوفر لها الاعتمادات المالية المخصصة، وهناك 11 طلب إحاطة واستجوابان بخصوص هذا الأمر.


أزمة فتح ملف المساجد المغلقة والتى تعانى من نقص الصيانة والفرش تزامن مع طلب رئاسة الجمهورية من الأوقاف، إعداد قائمة بجميع المساجد في مصر، على أن تتضمن هذه القائمة المغلق للإحلال والمساجد تحت الإنشاء، والزوايا، والمساجد الأهلية، في إطار حصر كامل لممتلكات الأوقاف وإعادة تقييمها. 


وفي السياق ذاته، قررت «الأوقاف» للحد من ظاهرة العجز في توفير الأموال المخصصة لإحلال وتجديد وصيانة وفرش المساجد، ألا تقل المسافة بين المسجد المقام والمسجد المزمع إنشاؤه عن 500 متر، ولا يتم التصريح من الجهات المختصة في المحليات بإنشاء المسجد إلا بعد الموافقة الصريحة من وزارة الأوقاف بعد التحقق من ملائمة الموقع والحاجة إلى هذا المسجد.


أزمة نقص الأموال تسبب إلى فى إغلاق مساجد لا يتم الصلاة فيها، وعددها حوالى 3400 مسجد، منها مساجد كانت مغلقة منذ 18 سنة و22 سنة، وتم تخفيض عدد المساجد المغلقة إلى 1800 مسجد مؤخرًا، ووفقا لحديث الدكتور محمد مختار جمعة، فخلال 3 سنوات ستكون الوزارة قادرة على إنهاء قوائم الانتظار. 


وتابع: «خلال الأربع سنوات الماضية تم إحلال وتجديد 1966 مسجدًا بتكلفة نحو 240 مليون جنيه، وحوالى 100 مليون لفرش المساجد، خلاف الصيانة بالجهود الذاتية».


واعتمد وزير الأوقاف «16» مليون جنيه لإحلال وتجديد المساجد ضمن خطة العام المالي  2020 - 2019، على ثلاث أقسام منها على نفقة الوزارة من لجنة البر ولجنة إعمار المساجد من إدارة مشروعات الهيئة ونسبة 10% من دخل صناديق النذور بخلاف القسم الثاني مساجد تم إحلالها وتجديدها وبناء الجديد منها على نفقة الأهالى والجهود الذاتية ومنها تبرعات لأحد رجال الأعمال.


ووفقا للإحصائيات، فقد تم ترميم وتجديد وصيانة 3 آلاف مسجد على نفقة «الأوقاف» منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن، منها عمليات إحلال وتجديد وصيانة وترميم لأكثر من 600 مسجد، بتكلفة تزيد على 700 مليون جنيه، وتم فرش أكثر من 1500 مسجد على مستوى الجمهورية، بتكلفة تزيد على 100 مليون جنيه ليصل إجمالى ما تم إنفاقه نحو مليار جنيه.


وتتضمن سجلات وزارة الأوقاف 350 مسجدًا أثريًا، و200 مسجد نذور، و4 آلاف مسجد بها ضريح، وانتهت الوزارة من وضع خطة تطوير شاملة للمساجد الكبرى ومساجد آل البيت والمساجد الأثرية، باعتبارها بوابة نشر السياحة الدينية.


وأكد تقرير الوزارة بشأن تجديد المساجد، أنه تم إنفاق 9 ملايين جنيه لتطوير مسجد الإمام الشافعى، ومثلها لمسجد الرفاعى، و11 مليون جنيه لتطوير مسجد السيدة زينب، و2 مليون جنيه لتطوير مسجد السيدة عائشة ورفع كفاءة المسجد وصيانة مصلى السيدات بمبلغ 350 ألف جنيه، وتم تطوير مسجد السيدة نفيسة ورفع كفاءته بأكثر من مليونى جنيه، وصيانة مسجد على زين العابدين بـ300 ألف جنيه.