رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ندوة للعاملين بقطاع البترول لمواجهة حروب الجيل الرابع.. وعرض إنجازات الوزارة

وزير البترول
وزير البترول


نظمت شركة أسيوط لتكرير البترول، اليوم الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩، ندوة لجميع العاملين تحت رعاية المهندس طارق الملا وزير البترول والثروه المعدنية وبحضور كلاً من الكيميائى محمود الشابورى رئيس مجلس إدارة الشركة، والدكتور على مسعود عميد كلية السياسة والاقتصاد بجامعة بنى سويف، ولفيف من القيادات البترولية بمنطقة أسيوط البترولية وعدد من الاعلاميين وذلك لزيادة الوعى لدى العاملين بالمشروعات القومية للدولة وتأثيرها على الأمن القومى المصرى والخطوات التى تتخذها الدولة لإبراز النقاط الايجابية التى سيكون لها مردود إيجابى على المواطن المصرى .

وقال المحاسب إبراهيم أبو العيون مساعد رئيس الشركة للشئون الإدارية، بالقاء كلمة أكد فيها على خطورة الانسياق وراء الشائعات على ضرورة الوقوف صفا واحدا لأعلاء راية الوطن.

وتم عرض عدة افلام وثائقية عن عدد المشروعات القومية التى تمت في صعيد مصر من بينها القناطر الخيرية الجديدة باسيوط لتوليد الكهرباء وفيلم عن مشروع إنشاء مجمع التكسير الهيدروجينى بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) وكذلك فيلم عن مشروع إنشاء مدينة ناصر الجديدة بهضبة اسيوط الغريبة.

من جهته، أضاف، الكيميائى محمود الشابورى رئيس مجلس إدارة الشركة، بإلقاء كلمة عن انجازات قطاع البترول المصرى خلال الخمسة أعوام الماضية حتى يونيو 2019، حيث بلغ إجمالي إنتاج الثروة البترولية 359 مليون طن وكذلك ارتفعت قيمة الصادرات البترولية لتصل إلى 6‚11 مليار دولار فى 2018/2019 مقارنة بـ 9‚8 مليار دولار فى 2017/2018.

وكذلك شهدت السنوات الخمس الماضية توقيع 51 اتفاقية بترولية جديدة ساهمت فى استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي بعد انخفاض كبير نتيجة التوقف عن توقيع أي اتفاقيات جديدة فى الفترة من عام 2011 وحتى عام 2013 وكان لسداد دفعات كبيرة من مستحقات الشركاء الأجانب دورًا هامًا في توقيع تلك الاتفاقيات وضخ الشركات الأجنبية للاستثمارات، حيث انخفضت مستحقات الشركاء الأجانب بنحو 80٪ كأقل قيمة منذ عام 2010.

كما توجه هذه الشركات لضخ استثمارات جديدة فى مشروعات بترولية وغازية كبرى بمصر بقيمة 30 مليار دولار، حيث تطور حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى يومياً ليصل إلى 7 مليارات قدم مكعب فى أغسطس 2019، ويصل إجمالي ما توفره مصر نتيجة إيقاف استيراد الغاز المسال سنوياً إلى 5‚1 مليار دولار.