ads
ads

نعوم شبيب.. أنشأ «برج القاهرة» و«الأهرام» و3 كنائس شهيرة

النبأ
دسوقى البغدادي
ads


نعوم شبيب.. معمارى ومصمم مصري من أصول لبنانية، ولد في 28 نوفمبر 1915 في مدينة القاهرة، تخرج فى جامعة القاهرة، وحصل على درجة الامتياز في الهندسة المعمارية عام 1937. 


في منتصف الخمسينيات حصل على شهادتي ماجستير في هندسة التربة والإنشاءات، وهو صاحب شركة شبيب للمقاولات، والتى تمتعت على مدى ثلاثة عقود بالتميز والفكر التطوري والعملي المعاصر، وأعمال سبقت عصرها، ونجح المهندس «نعوم» في خدمة المجتمع بأعماله فنال من المجتمع الإعجاب والتقدير والانبهار.


من أشهر أعمال المهندس نعوم شبيب برج القاهرة والتي انتهت أعمال بنائه في بداية الستينيات، بناء جريدة «الأهرام» عام 1968، مبنى «كايرو موتور»، كنيسة سانت كاترين وسينما علي بابا، بالإضافة إلى العديد من الأبراج السكنية في القاهرة، كذلك أعمال ومشاريع تبرع بها لعدد من المدارس مثل مدرسة قللى الخيرية. 


واعتمدت أعمال المهندس نعوم شبيب على صناعة الخرسانة المسلحة، وحصل على براءة اختراعها ودعيت “بأقواس شبيب” بالإضافة إلى تصميم منشآت وأبراج عالية مؤلفة من ثلاثين طابقا بقواعد معتمدة على توزيع أثقال البناء بطريقة متكافئة ومتوازنة.


وأعمال المهندس نعوم شبيب ساهمت في جعله أحد المهندسين الناجحين في مصر منافسًا بذلك عدد من المهندسين في أوروبا، كذلك رجل أعمال ناجح من خلال شركته التي أسسها للمقاولات والبناء والتي تجاوز عدد العاملين فيها حوالي ألف موظف.


لقد كان نعوم شبيب على الجانب الشخصى أيضًا محسنًا وكرّس الكثير من وقته لمجتمعه ويستجيب لاحتياجاته، فلقد تبرع بخدماته لمختلف المشاريع، منها بناء مدرسة القللى الخيرية في أحد أحياء القاهرة الفقيرة، وصمم ثلاث كنائس: «سانت تريز»، و«سانت كاترين» و«العذراء مريم»، هاجر نعوم شبيب إلى كندا عام 1971 وبقي فيها حتى وفاته هناك عام 1985.