رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيديو رسمي: السعودية تعتبر النسوية شكل من أشكال "التطرف"

نساء السعودية
نساء السعودية


أصدرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية شريط فيديو صنف النسوية والمثلية الجنسية والإلحاد على أنه تطرف وحذر المواطنين في المملكة من الانخراط في تلك الأفعال المشينة.

تمت مشاركة الفيديو الترويجي، على حساب Twitter الرسمي لهيئة أمن الدولة السعودية.

قال المقطع: "لا تنس أن الإفراط في أي شيء على حساب الوطن يعتبر تطرفًا".

عززت صحيفة الوطن، هذا الفيديو بمقال يوم الاثنين، قالت فيه إن هذا النوع من "السلوك المتطرف" يمكن معاقبته بالجلد أو بالسجن.

لكن جهاز الأمن، تراجع في موقفه، وقال إنه يبحث في المقطع، حيث أن به عدد من الأخطاء في اللقطات والإخراج لم تظهر بشكل صحيح.

وأصدرت اللجنة السعودية لحقوق الإنسان التابعة للحكومة بياناً لم يشر إلى الشذوذ الجنسي أو الإلحاد، لكن توضح أن النسوية ليست جريمة.

ويتم عقاب الملحدين والشواذ في السعودية بالإعدام، ولكن ضم النسوية معهم أثار كثير من المخاوف الحقوقية.

وقالت هبة مريف، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، في بيان: "إن إعلان جهاز أمن الدولة السعودي الذي يصنف النسوية والإلحاد والشذوذ الجنسي كأفكار متطرفة يعاقب عليها بالسجن والجلد، أمر شائن - يتعارض بوضوح مع صورة الإصلاحية المزيفة في المملكة الذي يواصل ولي العهد محمد بن سلمان التباهي بها دوليًا".

وأضافت "يزيل قشرة التقدم في عهد محمد بن سلمان ويكشف عن وجه المملكة المتعصب الحقيقي الذي يجرم هويات الناس، وكذلك الأفكار التقدمية والإصلاحية في الداخل".

وتابعت "الصمت الدولي في مواجهة سجن العشرات من المنشقين السعوديين بسبب تعبيرهم أمر مثير للقلق أيضًا. يجب على الحلفاء الرئيسيين مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الضغط على المملكة وإبراز الحاجة الملحة لحماية حرية التعبير في البلد بدءاً من إطلاق سراح المدافعين عن حقوق الإنسان المسجونين وأي شخص محتجز بسبب رأيه".

منحت السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط النساء حقوقًا جديدة للسفر إلى الخارج.