رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ثغرة بالفيسبوك تسمح بفتح الكاميرا دون موافقة المستخدم

النبأ


كشف تقرير تقني جديد نشرته صحيفة الاندبنديت البريطانية، عن قيام تطبيق فيسبوك بالتسجيل سرا من خلال كاميرات iPhone ، في الوقت الذي يتنقل فيه مستخدمو التطبيق عبر قنوات الأخبار الخاصة بهم.

لقد أدى السلوك الغريب إلى موجة من المخاوف بشأن حقيقة أن الكاميرا يمكن أن تسجل أشخاصًا سرا أثناء استخدامهم للتطبيق، وبخلاف أجهزة كمبيوتر Apple ، لا يوجد مؤشر على وصول تطبيق للكاميرا، لذلك يمكن للتطبيق القيام بذلك سراً.

يقول فيسبوك إن السلوك الغريب ناتج عن خطأ تمت إضافته إلى الكود عن طريق الصدفة وأنه لا يوجد أي مؤشر على إرسال الصور أو مقاطع الفيديو إلى خوادمه، وتدعي الشركة أنه قد تم بالفعل إرسال تحديث إلى Apple من شأنه إزالته.

في غضون ذلك ، يمكن تجنب ثغرة الأمان المحتملة عن طريق إصلاح بسيط في إعدادات iPhone التي تمنع Facebook من رؤية الكاميرا على الإطلاق.

ظهر الخطأ أولاً بعد أن لاحظ المستخدمون أن التطبيق يحول أحيانًا الخلاصة بأكملها إلى اليمين ، كجزء من الخطأ، وأسفل التطبيق الرئيسي، يمكن رؤية شاشة مختلفة - والتي أظهرت فيديوًا من الكاميرا المدمجة بالهاتف.

قال فيسبوك إنه أدخل السلوك كجزء من محاولة إصلاح خطأ مُختلف.

وقال متحدث باسم فيسبوك اكتشفنا مؤخرًا أن الإصدار 244 من تطبيق Facebook iOS سيُطلق بشكل غير صحيح في الوضع الأفقي"، وأضاف "تم إصلاح هذه المشكلة الأسبوع الماضي في الإصدار v246 (الذي تم إطلاقه في 8 نوفمبر).

وأوضح: "لم نر أي دليل على تحميل الصور أو مقاطع الفيديو بسبب هذا الخطأ. نحن نرسل الإصلاح لهذا إلى Apple اليوم.

في سلسلة من التغريدات ، قال نائب رئيس Facebook للتكامل Guy Rosen مرة أخرى أن المحتوى لم يتم تخزينه في التطبيق أو إرساله إلى Facebook ، وسيتم إصلاحه قريبًا.

يمكن حل المشكلة عن طريق إلغاء وصول فيسبوك إلى الكاميرا، حيث يتم ذلك عن طريق التوجه إلى تطبيق الإعدادات والانتقال إلى خيار منح الأذونات للتطبيق، بما في ذلك القدرة على الوصول إلى الكاميرا، والتي يمكن إيقاف تشغيلها.