رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منى مينا: زمالة طب الأسرة المفترى عليها في "اللانظام" الجديد للتكليف

منى مينا
منى مينا


قالت الدكتورة مني مينا، أمين عام نقابة الأطباء السابق :" بعيدا عن إن كل ما لدينا عن "اللانظام" الجديد للتكليف تصريحات مرسلة، وبوستات فيس بوك، فهذا اللانظام يذكر في بوستات الفيس، إن من سيلتحق بزمالة طب الأسرة سيتدرب بالوحدات الصحية لمد 9 أشهر، وفي قسم الطوارئ بالمستشفي لمدة 3 أشهر".

ويُضيف : "وهذا بعيد كل البعد عن نظام زمالة طب الأسرة الحالي، والحاصل على الاعتراف الدولي لزمالة الكلية الملكية البريطانية، حيث تشترط زمالة طب الأسرة حاليا تمضية 18 شهرا في أقسام المستشفيات.. يتحتم أن يتدرب الطبيب فيهم 3 شهور باطنة.. 3 شهور أطفال.. 3 شهور نساء وتوليد.. شهر رمد.. شهر أنف وإذن.. شهرين نفسية.. وشهر وأحد طوارئ.. شهرين جراحة.. شهر عظام.. شهر جلدية".

يذكر أنه في حالة محاولة أي مستشفى سد عجز الطوارئ بمتدربي زمالة طب الأسرة ، الزمالة ترفض بوضوح لأن أي حيود عن البرنامج المقر من الزمالة البريطانية معناه أن نخسر اعتراف الزمالة البريطانية.

وتُتابع مينا : "السؤال الآن كيف ستتحول هذه الـ18 شهر التي يجب أن يقضيها متدرب زمالة طب الأسرة في التدريب على الأقسام المختلفة التي يحتاجها طبيب الأسرة إلى 15 شهر يقضيها في الاستقبال لسد العجز!!".