رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل «مبادرة الحلاقين» للحد من انتشار العدوى في الدقهلية

حلاق - أرشيفية
حلاق - أرشيفية


أكد الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة في محافظة الدقهلية، بدء فعاليات مبادرة الحد من انتشار العدوى، المعروفة بـ"مبادرة الحلاقين".  

وأوضح مكي أن المبادرة تأتي في إطار حرص واهتمام الدولة بالحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، واتخاذ إجراءات للحد من انتشار العدوى بالفيروسات الكبدية، داخل صالونات الحلاقة، والكوافيرات، والنوادي الصحية.

وتنفذ المبادرة بالتنسيق مع الوزارات المعنية، والمحافظات، حيث يتم تنظيم ورش عمل للعاملين بصالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية، بمحافظة الدقهلية، على أيدي المثقفين الصحيين، التابعين لمديرية الشؤون الصحية، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.  

وأكدت مديرية الشؤون الصحية بالدقهلية، أنه أثناء التدريب سيقوم مندوب وزارة التنمية المحلية، بتوزيع بوسترات توعية على الصالونات، بالإضافة إلى هدايا رمزية، على أن يلتزم صاحب الصالون بتعليقها في مكان واضح.

كما أصدرت وزارة الصحة عددا من التعليمات والإرشادات للحد من انتشار العدوى، سيتم نشرها بصالونات التجميل، والتوعية بها من خلال الندوات.

 ومن أهم الارشادات: حظر استعمال الشفرة الواحدة بين الزبائن، ويستخدم بدلا منها شفرات الحلاقة ذات الاستخدام الواحد، أو يقوم كل مواطن بإحضار الشفرة الخاصة به أثناء الحلاقة، وحظر استخدام الأدوات الحادة مثل: المقص، والقصافة، والعدسات اللاصقة، وأدوات العناية بالبشرة، والملقاط، وغيرها من الأدوات لأكثر من سيدة، داخل محال الكوافير ومراكز التجميل.  

كما يتم التأكيد على ضرورة استخدام المريلة البلاستيكية، والماكنتوش، لكل مواطن والتخلص منها بعد نهاية الاستعمال، ويحظر استخدام المريلة لأكثر من مواطن، وارتداء جوانتي مطاطي (لاتکس) لكل مواطن، ويحظر ارتداء الجوانتي لأكثر من مواطن.  

ومن بين الارشادات استبدال فوط مسح الوجه، بفوطة استخدام مرة واحدة، أو مناديل ورقية لتجنب نقل العدوى من شخص لآخر، أثناء الاستخدام، والتخلص من الأدوات الحادة الخاصة بالحلاقة، أو التجميل في صندوق الأمان (safety BOX)، استخدام الكلور بمقدار واحد لأربع مرات مثلهم ومياه لتنظيف الأسطح الملوثة لتجنب نقل الدوى، الالتزام بوضع الملصق الخاص بالتوعية، في كل صالون لتوضيح الممارسة الصحية الآمنة للمواطن.