ads
ads

أهم «6» أفلام سينمائية عن «فتوات» الحارة المصرية «زمان»

فيلم الشيطان - أرشيفية
فيلم الشيطان - أرشيفية
دسوقى البغدادي


الحارة المصرية من الموضوعات «الخصبة» للفن والأدب، والتي اعتمد عليها أدباء كثيرون أبرزهم نجيب محفوظ كركيزة لأعمالهم. 


أداور «الفتوات» هي الأشهر والأكثر تشويقا في مثل تلك الأعمال، جسدوا الخير والشر وتصارعوا في الفيلم الواحد.


أحمد زكي ومحمود مرسي فى «سعد اليتيم»

تدور قصة الفيلم حول سعد اليتيم الذي عاش بالتبني من سيدة صالحة دون أب، والذى يكتشف أن والده كان أحد الفتوات، وعمه والد الفتاة التي أحبها وأيضا الفتوة الحالي للحارة الذي قتل والده.


عزت العلايلي وحمدي غيث بطلى «التوت والنبوت»

يفرض الفتوة حسونة السبع “حمدي غيث” إتاوات كبيرة على أهل الحي، ويضطهد أسرة عاشور الناجي “عزت العلايلي” الذي تتقلب أحوالهم بين الغنى ثم الفقر الشديد، ويجبره حسونة على تطليق زوجته ومغادرة الحي، يقف عاشور في مواجهة الظلم ومعه أهل الحي المطحونين.

فريد شوقي ونور الشريف وعادل أدهم فى ملحة «الشيطان يعظ»

ينضم شطا “نور الشريف” لعصبة الفتوة الديناري “فريد شوقي”، والذي يطمع في حبيبته، فيهرب لحارة أخرى ليقع فريسة لفتوة آخر وهول الشبلي “عادل أدهم”، وتدور الأحداث حتى يثأر لشرف زوجته.

محمود عبد العزيز “الجوع”

فرج الجبالي “العربجي” يثأر من فتوة حارته الذي أهان أمه، ويتسيّد فتونة الحارة ويتحول تدريجيا بفعل الأعيان لفتوة ظالم كسابقه فيثور عليه أهل الحارة، في فترة المجاعة

محمود ياسين وصلاح قابيل “الحرافيش”

يشب حريق ببيت سليمان الناجي “محمود ياسين”، فتوة الغلابة؛ بسبب زوجة ابنه البكري “بكر”، والتي تقع في غرام شقيقه “خضر”، وعندما يكتشف “بكر” ذلك يحاول قتل شقيقه ويتهمه بخيانته، لكن (خضر) البريء يرفض الاتهام ويهرب ليترك العائلة، وتتصاعد الأحداث.

نور الشريف “فيلم المطارد”

يهرب سماحة الناجي مع حبيبته من الفتوة الذي أراد خطفها منه، إلا أنه يفشل ويقتل رجال الفتوة حبيبته ليهرب إلى حي آخر متنكرًا، إلا أن فتوته السابق يكتشف أمره ويحاول قتله من جديد.