رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتفاصيل.. دور مصنع السلام في معالجة المخلفات الصلبة والدفن الصحي الآمن بالقليوبية

محافظة القليوبية
محافظة القليوبية - أرشيفية


وقع الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على اتفاقية بشأن الاستفادة المشتركة من مصنع السلام لمعاجلة المخلفات البلدية الصلبة والدفن الصحي الآمن، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.


يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للحكومة والمتابعة المستمرة لرئيس مجلس الوزراء مع الوزارات المعنية للإسراع فى الإجراءات الخاصة بتطبيق منظومة المخلفات الصلبة الجديدة لإحداث نقلة نوعية فى مستوى النظافة بالمحافظات.


كما شهد السادة الوزراء التوقيع على عقد خدمات الدفن الصحى ونقل المرفوضات النهائية والمعالجة والتدوير بين محافظة القاهرة ممثلة فى الهيئة العامة للنظافة وتجميل القاهرة، والشركة المصرية للإدارة المتكاملة للمخلفات "إيكوم" لإنشاء وإدارة مدفن العبور، وإعادة تأهيل وتشغيل مصنع السلام.


من جانبه، صرح اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بأنه بموجب البروتوكول والعقد سيتم البدء فى تنفيذ البرنامج الثاني من منظومة المخلفات الجديدة، والخاص بعقود تشغيل عمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع، وعُقود تشغيل المدافن الصحية الجديدة.


وأضاف "شعراوي" أنه بموجب البروتوكول سيقوم مصنع السلام بتدوير ما يقرب من 1000 طن/ يوم بالقليوبية، و4000 طن/ يوم بالقاهرة، بالإضافة إلى التخلص من المخلفات الخاصة بالمنطقتين الشمالية والشرقية؛ وذلك بهدف استيعاب مستقبلي لكل المخلفات الناتجة يومياً والبالغ كميتها نحو 8200 طن.


وأوضح اللواء محمود شعراوي، أنه من المقرر أن تقوم الشركة المصرية للإدارة المتكاملة للمخلفات "آيكوم" بموجب العقد الذي تم توقيعه باستقبال المخلفات الخاصة بكل من المنطقتين الشمالية والشرقية بالقاهرة، لتدوير ومعالجة المخلفات لإنتاج السماد العضوي المحسن والذى يستخدم فى استصلاح وزراعة الأراضي الجديدة، وكذلك إنتاج الوقود البديل (RDF) والذى يفيد فى إمداد وتشغيل صناعات الأسمنت بالطاقة اللازمة للإنتاج.


وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن هذا الأمر سيعود بالنفع على تخفيض كمية المخلفات التى تذهب إلى المدافن الصحية بما يساعد فى إطالة عمرها والمحافظة على الأراضي، بالإضافة إلى تخفيف العبء على ميزان المدفوعات بتخفيض كميات الفحم المستوردة، حيث يحل ( RDF ) محلها فى أفران الأسمنت وستكون مدة العقد 10 سنوات، كما ستكون لدينا إدارة متخصصة فى الدفن الصحي الآمن.