رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول: تمويل مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بـ80 مليون جنيه

مشروع تحويل السيارات
مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي


شهدت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الدكتورة نيفين جامع ، توقيع عقدي مشروع تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعي / بنزين) الذي يموله جهاز تنمية المشروعات بقيمة 80 مليون جنيه، وتقوم وزارة البترول والثروة المعدنية بتنفيذه من خلال شركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس) والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك)، وذلك بهدف تحويل حوالي عشرة آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وقام بالتوقيع كل من رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات الدكتور رأفت عباس، ورئيس مجلس إدارة شركة (كارجاس) المهندس هشام الصفتي، ورئيس مجلس إدارة شركة (غازتك) المهندس عبد الفتاح فرحات، وبحضور نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية مصطفى هلال، ومساعد نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية أيمن شلبي، ولفيف من قيادات جهاز تنمية المشروعات.

وذكر جهاز تنمية المشروعات - في بيان اليوم الأربعاء - أن هذا التوقيع يأتي في إطار المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، واهتمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بضرورة التوسع في المشروعات الاستراتيجية ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي والبيئي التي تهدف إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا - في كلمته التي ألقاها بالنيابة عنه مصطفى هلال - أن هذا المشروع يأتي في إطار سياسة الدولة الداعمة للمواطنين والتيسير عليهم في ظل ارتفاع أسعار الوقود ، بالإضافة إلى التكامل مع خطة الدولة من خلال تعظيم الموارد المتاحة وتوفير الدعم المقدم للمنتجات البترولية، حيث إن سعر الغاز الطبيعي أقل بكثير من سعر البنزين; بما يوفر في المصروفات الخاصة بتلك السيارات.

وأشار إلى أن المرحلة الجديدة من المشروع سوف تسهم بفعالية في تنفيذ خطة تعميم استخدام الغاز الطبيعي للسيارات كوقود آمن ونظيف ومتوفر واقتصادي.

وقالت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات إن هذا التوقيع يأتي ضمن مبادرة "نحو الغاز الطبيعي" التي يقوم بتمويلها الجهاز بحوالي 100 مليون جنيه، والتي تتيح الآلاف من فرص العمل في مختلف المحافظات، لافتة إلى أن الجهاز قام سابقا بتحويل 34 ألفا و400 سيارة (28 ألف أجرة / 6 آلاف و400 ملاكي) بإجمالي تمويل 172 مليون جنيه.

وأضافت أن هذا المشروع يأتي من منطلق الحفاظ على فرص العمل الخاصة بالعاملين في مجال المواصلات (سيارات النقل / التاكسي)، وبالتالي زيادة دخل العاملين في هذا المجال، كما يساهم المشروع في الحفاظ على البيئة من خلال تقليل التلوث الناتج عن استخدام البنزين.