رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سامح شكري يوجه رسالة شديدة اللهجة بخصوص سد النهضة الإثيوبي

النبأ

أكد وزير الخارجية سامح شكري، وجود إرادة سياسية مخلصة لدى مصر للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم مع إثيوبيا والسودان في أقرب وقت لإنهاء أزمة سد النهضة ويضمن لمصر حقوقها المائية.

 

وقال شكري في كلمته خلال أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة، الخميس، بحضور رئيس البرلمان العربي، مشعل السلمي، إن الأمن القومي المصري جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي والأفريقي، مطالبا بتضافر الجهود العربية والأفريقية للعمل على تحفيز إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث التي ترتبط بعلاقات أزلية، مضيفا أن البرلمان العربي يعكس نبض وتطلعات الشعوب العربية نحو المستقبل.

 

وأوضح أن مساحة مصر تقدر بنحو مليون كم مربع، بينما عدد سكانها 104 ملايين نسمة، ويصل نصيب الفرد من المياه إلى 570 مترا مربعا، ومتوقع أن يصل إلى 500 متر مربع بحلول 2020، مشددا على أن مصر من الدول التي تعاني الفقر المائي الشديد، بينما يمثل نهر النيل شريان الحياة بالنسبة لها، حيث إن 70% من الموارد المائية لمصر تعتمد على نهر النيل.

 

وأكد الوزير شكري أن مصر رحبت على الفور بدعوة الإدارة الأمريكية لعقد اجتماع في واشنطن مطلع الشهر المقبل للعمل على تسهيل التفاوض وحسم الخلافات.

 

المصدر: مواقع مصرية+ روسيا اليوم