رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الأنشطة الاستكشافية للغاز والنفط خلال العام الحالي

وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا


تنشر "النبأ" النشاط الاستكشافي خلال الفترة من 1 يوليو 2018 حتى 31 يونيو 2019 تضمن حفر 8 بئر استكشافي وتقييمي بالبحر المتوسط ودلتا النيل بنسبة نجاح وصلت إلى 100% وكذلك تنفيذ 372 كيلو متر مربع مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد بدلتا النيل و 16 كيلو متر طولي مسح سيزمى ثنائي الإبعاد وتم تنفيذ 6,100كيلو متر طولي مسح سيزمى ثنائي الإبعاد بالبحر المتوسط وكان من نتائج هذا النشاط الاستكشافي تحقيق عدد من الاكتشافات منها على سبيل المثال لا الحصر: كشف غاز إبن يونس بدلتا النيل بواسطة شركة سى دراجون ، وكشف غاز نور بمياه البحر المتوسط بواسطة شركة إينى وكشف غاز شرق سوان بمياه البحر المتوسط بواسطة شركة شل.

-مشروع المسح السيزمي الإقليمي بغرب البحر المتوسط
تمثل منطقة مشروع المسح السيزمى الإقليمي بغرب البحر المتوسط (West Med. Multi-client Project) حوالي 40% من إجمالي المساحة الخاضعة لإشراف شركة إيجاس (EGAS). وتعتبر هذه المنطقة غير مسكتشفة بالقدر الكافي، حيث لم يتم حفر سوى بئرين فقط فى هذة المساحة الشاسعة وهما سيدي برانى-1 (تم حفره بواسطة شركة ويبكو/بى بى عام 1976) و كيوى-1(تم حفره بواسطة شركة ستات أويل عام 2010). هذا بالإضافة إلى تنفيذ بعض المسوحات السيزمية القديمة ثنائية الأبعاد بالمياه الضحلة بقرب الشاطئ وإجراء برنامجين إقليميين من الخطوط السيزمية ثنائية الإبعاد باستخدام تقنيات تقليدية ((Conventional 2D Seismic بواسطة شركة فيريتاس (Veritas) عام 1999 وشركة تى جى اس (TGS) عام 2005 بنظام المشاريع أحادية المخاطرة. أما بالنسبة للمساحات السيزمة ثلاثية الأبعاد، فإنه لم يتم تنفيذ سوى مساحتين بتلك المنطقة بواسطة شركة ستات أويل (Statoil) و شركة أو إم فى (OMV) عام 2007.

وفى عام 2015، دشنت إيجاس (EGAS) مشروع جديد ”Multi-Client Project” بغرب البحر المتوسط بالشراكة مع شركة بى جى اس(PGS) من أجل تشجيع وجذب شركات البحث العالمية لاستكشاف هذه المنطقة البكر. ويعد الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو توفير مسوحات سيزمية (ثنائية وثلاثية الأبعاد) جديدة بأحدث الأساليب التكنولوجية (Broadband Technology)، وإعادة معالجة المسوحات السيزمىة الثنائية والثلاثية الأبعاد الموجودة بالمنطقة سابقاً، مع إعداد تقرير فني يتضمن حصر بالاحتمالات البترولية المتواجدة بالمنطقة.

وفى سياق مشروع المسح السيزمي الإقليمي بغرب البحر المتوسط الجاري تنفيذه، قامت شركة بى جى إس(PGS) بالانتهاء من إجراء مسوحات سيزمية ثنائية الأبعاد بأحدث الأساليب التكنولوجية(Broadband Technology) بإجمالي طولي يقدر بحوالى 29250 كيلومتر طولى على مرحلتين، المرحلة الأولى منها فى عام 2016 وتضمنت تنفيذ 7350 كيلومتر طولى بغرب البحر المتوسط، أما المرحلة الثانية فتم تنفيذها فى عام 2018 وتضمنت إجراء ما يقارب من 21904 كيلومتر طولي من الخطوط السيزمية بغرب وشرق البحر المتوسط حيث تم تنفيذ 13472 كيلومتر طولى منها بغرب البحر المتوسط والباقى منها عبارة عن 8432 كيلومتر طولي خطوط ربط ثنائية الأبعاد تمتد من غرب إلى شرق البحر المتوسط)، وما زالت بيانات المرحلة الثانية تخضع لعمليات المعالجة السيزمية والمتوقع الانتهاء منها خلال سبتمبر 2019.

هذا وقد قامت شركة بى جى إس(PGS) بالانتهاء من إعادة معالجة الخطوط السيزمية ثنائية الأبعاد القديمة المتواجدة بغرب البحر المتوسط بإجمالي بلغ 11000 كيلومتر طولي، كما قامت بالانتهاء من إعادة معالجة المساحات السيزمية ثلاثية الأبعاد القديمة بإجمالى مساحة قدرها 6000 كيلومتر مربع.

وقامت أيضا شركة بى جي إس (PGS) بإجراء التفسيرات السيزمية للمسوحات السيزمية القديمة والجديدة التي تم الإنتهاء من معالجتها/إنتهاء معالجتها وإعداد تقرير فنى يوضح مزايا الإستكشاف بغرب البحر المتوسط والإحتمالات البترولية المتواجدة بالمنطقة، وتم إتاحة هذا التقرير للشركات الراغبة في شرائه منذ أكتوبر 2017.