رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"البترول" تُعلن عن كشفين جديدين قريبًا

أحد المنصات البحرية
أحد المنصات البحرية للكشف عن البترول


قال المهندس عابد عز الرجال، رئيس الهيئة العامة للبترول، إنه سيتم الإعلان قريبًا عن اكتشافين جديدين، الأول لشركة "إينى" بمنطقة خليج السويس، والثاني لشركة "بترو جاف" في سيناء.

وأوضح عز الرجال، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أنه تم الكشف عن 60 استكشافًا جديدًا خلال العام المالي الماضي في مجالي البترول والغاز.

ولفت إلى وجود خطة لتطوير وتحديث ورفع كفاءة معامل تكرير البترول القديمة، مؤكدًا أن هناك خطة طموحة في هذا الملف خصوصًا أن هناك 7 معامل تكرير قديمة شبه متهالكة والمنتج منها منخفض القيمة، ولذلك سيتم تطوير ورفع كفاءة المعامل السبع، بالإضافة إلى أنه تم إنشاء شركات جديدة منها شركة القاهرة لتكرير البترول بتكلفة 4 مليارات و400 مليون دولار، وتنتج 4 ملايين و200 ألف طن سنويًا، كما تم إنشاء شركة أسيوط وستبدأ إنتاجها في الربع الأول من عام 2020 بالنسبة لوحدة إنتاج البنزين، كما تم إنشاء شركة البحر الأحمر.

وأشار إلى أن كل الشركات التابعة للهيئة أصبحت تحقق أرباحًا، موضحًا أن الهيئة تمتلك 24 شركة تابعة وجميعها حققت أرباحًا بنسبة 18.6% من قيمة هذه الاستثمارات والبالغة 21 مليارا و500 مليون جنيه.

وأوضح أنه تمت تصفية شركتين لعدم الجدوى الاقتصادية منهما، حيث إن الهيئة كان تتكلف خسائر ضخمة بسبب تلك الشركات، ولذلك تم اتخاذ قرار التصفية.