رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل سفر وزير البترول لـ "جنوب السودان" الإسبوع المقبل

وزير البترول
وزير البترول


يغادر المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، القاهرة، الإثنين المقبل، متجها إلى جنوب السودان لحضور مؤتمر النفط والطاقة تحت رعاية الرئيس سيلفا كير والمقرر عقده يومي 29 و30 أكتوبر الجاري، بناء على دعوة رسمية سلمها له المهندس انا دانيال شوانق في زيارته الأخيرة للقاهرة وسيرفق الوزير خلال الزيارة المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت والمهندس رأفت عبد الهادي رئيس شركة بتروجاس وبعض القيادات الأخرى.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد بحث في سبتمبر الماضي مع نظيرة المهندس “اوو دانيال شوانق” وزير البترول بجمهورية جنوب السودان، والوفد المرافق له، آفاق التعاون المشترك وتقديم الخبرات المصرية في قطاع البترول لجنوب السودان بما يعود بالنفع على الجانبين.

وأكد الملا، ترحيب مصر واستعدادها الكامل لتقديم كافة الخبرات اللازمة للأشقاء في جنوب السودان؛ للمساهمة في تنمية صناعة البترول الواعدة بالدولة الشقيقة.

وأشار إلى أن التعاون البترولي سيمثل أحد الركائز المهمة خلال الفترة المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلها إلى آفاق ارحب في ظل الرغبة المشتركة من القيادة السياسية في البلدين لتوطيد أواصر التعاون على كافة المستويات.

وأضاف وزير البترول، أن المباحثات شهدت الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة تضم خبراء من البلدين، وذلك لتعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة وخاصة في أنشطة البحث عن البترول والغاز والتكرير والبنية الأساسية والتدريب.

وتم الاتفاق على أن تكون مجموعة العمل المشكلة معنية بتحديد أولويات العمل وآليات التعاون المشترك بقطاع البترول بما يسهم في تحقيق منافع مشتركة لكل من مصر وجنوب السودان وتحقيق أعلى قيمة مضافة من الثروات البترولية.