رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحرك برلماني لحسم الموقف من إنهاء مشروع «سحارة سرابيوم»

النبأ


تقدم النائب طلعت خليل، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، بسؤال موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن، «مشروع ترعة سحارة سرابيوم»، الواقعة أسفل قناة السويس. 

وقال طلعت خليل، إن التقرير السنوي الذي تقدم به مجلس الوزراء عن أعمال برنامج الحكومة في الفترة من يوليو 2018 وحتى يونيو 2019، لم يتضمن توضيح الأعمال التي تمت في ترعة سحارة سرابيوم، والتى يبلغ تكليفتها ما يقارب 3 مليارات جنيه ممولة من الصندوق السعودي للتنمية.

وأضاف " خليل" :«أن أهمية سحارة سرابيوم تكمن في نقل المياه العذبة أسفل مجرى قناة السويس، ويعتبر هذا المشروع واحدا من المشروعات القومية التي يعبر خلالها رافد من روافد النيل ليصل المياه إلي سيناء».

وأوضح «أن مياه نهر النيل تعبر من الغرب إلي الشرق عن طريق مشروع سحارة سرابيوم، والذي يساعد في إقامة المشروعات الاقتصادية، وزراعة ما يقارب 400 ألف فدان في سيناء».

وتساءل النائب طلعت خليل: «ماهي نسب الإتمام التى تمت في مشروع ترعة سحارة سرابيوم؟، وماهي عدد الأفدنة القابلة للزراعة على مياه النيل والتى تأتي عن طريق سحارة سرابيوم، وما هي خريطة زراعة تلك الأماكن؟»، متابعًا :«ما هي كميات المياه العذبة المنقولة لسيناء، وهل هذه المياه سوف تتأثر بأزمة سد النهضة الإثيوبي؟».