رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قيادي بـ«المحافظين» يكشف ثغرة فى عدد النساء المستفيدات من برامج تنظيم الأسرة

النبأ


قال الدكتور خالد سمير، رئيس لجنة الصحة بحزب المحافظين، إنه يوجد تناقض بين بيانات وزارة الصحة والسكان الموضحة لعدد النساء المستفيدات من برامج تنظيم الأسرة عام2018، وإحصائيات الجهاز المركزي لتعبئة والإحصاء الذي أكد على وجود زيادة سكانية تتراوح من بين 2-4 مليون نسمة في العام ذاته.

وأكد على ضرورة تحري الدقة في المصطلحات المستخدمة حكوميًا، خاصة أن بيان الوزارة أوضح أن عدد السيدات المنتفعات من برامج تنظيم الأسرة بلغ 20 مليون نسمة وليس المترددات على تلك البرامج، في حين أن الإحصائيات التقديرية لجهاز المركزي لتعبئة والإحصاء توضح أن عدد الإناث في مصر حوالي 47 مليون نسمة.

وأوضح :«أن الوزارة بحاجة إلي تكثيف جهودها تجاه تلك البرامج، تحجيبًا لزيادة السكانية المفجعة، والتى تؤثر سلبًا على الخدمات المقدمة للمواطنين»، لافتًا إلى أهمية عقد ندوات تثقفية، وبرامج توعوية بخطورة الإنجاب خاصة في الأرياف والقرى النائية من الصعيد، إضافة إلي عقد برامج توعوية في المدارس يشارك فيها الطلاب وأولياء الأمور أيضًا. 

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت أنّ 20 مليونا و828 ألفا و895 سيدة، انتفعن من خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية خلال العام المالي 2018/2019، في إطار استراتيجية الوزارة لخفض الزيادة السكانية غير المنضبطة.