ads
ads

كامل أبو علي : سياح مدينة تركية واحدة أكثر من كل زائري مصر

كامل ابو علي_ أرشيفية
كامل ابو علي_ أرشيفية
مي بدير
ads

انتقد كامل ابو علي رجل الاعمال ورئيس مجموعة الباتروس، الوضع السياحي في مصر، وفرح الحكومة بتحقيق 9 ملايين سائح سنوياً مقارنة بالدول الاخري التي لا يرتقي الرقم مع مكانة مصر السياحية.

وأشار " ابو علي" لوجود جميع المقاومات السياحية " الاثار والجو والبحر" في مصر،  وافتقاد مصر للعقلية التي تديرها بشكل مناسب، جاء ذلك في فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، في يومه الثاني، الذي تنظمه وزارتا الهجرة والتخطيط، بحضور 65 عالمًا ومستثمرًا في ختام جلسة " دور السياحة في التنمية".

 وضرب " أبو علي"  بنفسه مثال للمستثمر الناجح وبدءه في الاستثمار في مصر منذ عام ١٩٩٢، وقيامة بإنشاء اول فندق إلي ان بلغ تملكة ل 23 منتجع سياحي بمعدل إنشاء منتجع سياحي كل عام، بإجمالي 11200 غرفة واستطاع ان يحقق دخول 700 ألف سائح العام الماضي، ومقرر ان يستقبل هذا العام 840 الف سائح.

وقال " ابو علي" أن ما ينقص العاملين في القطاع السياحي هو الطموح، مشيراً إلي اليونان التي تحقق 30 مليون سائح في الصيف، ومصر طوال العام سعيدة ب ال9 ملايين سائح ب 12 مليار جنيه.

واعتبر " ابو علي" ان مصر مازالت في البداية، وانتقد قانون الإستثمار الجديد قائلاً:" عيب ان نضع قانون الاستثمار ولم يذكر فيه فقرة واحدة عن السياحة وكأن السياحة غير مهمة"، مشيراً ان السياحة تخدم اكثر من 700 سلعة وكثيفة العمالة، كما ان السياحة مهمة لتثقيف الشباب.

وأكد "أبوعلي" على احتياج مصر للسياحة في هذه الفترة، وطلب بضرورة تفعيل دور القطاع الخاص؛ لاسيماً وانه يمثل 99% في العالم، مهما حاولت أي جهة أخري الدخول في السياحة.

وأشار لحوض البحر الأبيض المتوسط " من إسبانيا إلي المغرب"، ويعتبر أكبر منطقة سياحية في العالم ويستقبل حوالي 250 مليون سائح، ونصيب مصر صفر من هذه السياحة قائلاً:،" إحنا رحنا بنينا عمارات وضَمنا الشواطيء بتاعتنا ونسينا السياحة".

وتحدث "أبو علي" عن أسوان التي تعتبر اكبر مشتي في العالم وكان كل عام يأتي لها مشاهير العالم ورؤساء الدول، وقال لابد ان يعود كل هذا مرة أخري إذا اردنا وجود سياحة.

وطلب بضرورة الجلوس مع الشخصيات التي تفهم في السياحة ويحبون السياحة ويريدون بناء البلد بهذا الفكر  إذا أردنا التقدم، مشيراً لمدينة " أنطاليا" بتركيا التي تستقبل في الصيف 13 مليون سائح ومصر مكتفية ب9 مليون سائح طوال العام وهذا يدل ان مصر بعيدة تماماً عن الفكر السياحي، وطلب بضرورة الطموح باستقبال 23 مليون سائح و30 مليون سائح في فترة ال 5 سنوات القادمة.